القدس المحتلة - كامل إبراهيم

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين أمس المسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلية الخاصة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة بأن الفترة الصباحية من الاقتحامات شارك فيها 69 مستوطنًا و26 طالبًا من طلاب المدارس والجامعات والمعاهد التلمودية على مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في ساحاته بحماية أمنية مشددة.

وأوضح أن هذه الاقتحامات تخللها أداء طقوس وشعائر تلمودية في ساحات الأقصى، وسط انتشار كثيف لقوات الاحتلال.

وصعد المستوطنون وعناصر شرطة الاحتلال في الآونة الأخيرة من اعتداءاتهم وانتهاكاتهم لحرمة المسجد الأقصى ولمصلى باب الرحمة الذي اقتحمته بالأمس قوة إسرائيلية خاصة، وشرعت بإخراج القواطع الخشبية الموجودة فيه.

وأفادت أوقاف القدس بأن شرطة الاحتلال رافقت عشرات المستوطنين خلال اقتحام المسجد الأقصى من جهة «باب المغاربة» وتنفيذ جوالات استفزازية في باحاته حتى خروجهم من «باب السلسلة».

فيما فرضت شرطة الاحتلال قيودا مشددة على دخول المصلين للمسجد الأقصى، واحتجزت هوياتهم الشخصية عند بواباته الخارجية وتدقق فيها، وتفتش حقائبهم قبيل دخولهم للمسجد.

إلى ذلك، هدمت قوات الاحتلال بساعات فجر امس الاولى، أساسات بناية سكنية قيد الإنشاء تعود ملكيته لاحد سكان بلدة السواحرة الشرقية شرق مدينة القدس المحتلة.

وذكر مجاورون أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة من جهة حاجز «الشياح» العسكري، وداهمت حي «السلحوت»، وشرعت بهدم أساسات بناية سكنية.

ميدانيا ايضا، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ان عددا من المواطنين الفلسطينيين اصيبوا بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات عنيفة اندلعت صباح امس، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر، شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت الجمعية في بيان ان قوات الاحتلال اطلقت الرصاص المغلف بالمطاط وقنابل الغاز خلال اقتحامها بلدة بيت أمر، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جرى علاجهم ميدانيا من قبل طواقم اسعاف الهلال الاحمر الفلسطيني .

في غضون ذلك قال نادي الأسير الفلسطيني ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت صباح امس ستة عشر مواطنا فلسطينيا خلال حملة دهم واعتقالات واسعة نفذتها في الضفة الغربية المحتلة، واقتادتهم إلى مراكز التحقيق الخاصة بها.

وأضاف نادي الأسير الفلسطيني في بيان ان قوات الاحتلال اقتحمت مناطق متفرقة في مدن رام الله والبيرة ونابلس وبيت لحم والخليل وجنين وأعتقلت هؤلاء المواطنين بزعم أنهم مطلوبون

في الاثناء توغلت أمس 11 جرافة عسكرية إسرائيلية، جنوبي قطاع غزة، لمسافة 100 متر تقريبًا؛ بالتزامن مع إطلاق نار من جنود الاحتلال في المكان.

وأفاد شهود عيان، بتوغل ثماني جرافات، تبعها جرافتان؛ انطلاقًا من بوابة المطبق العسكرية، شرقي حي النهضة بالمدينة؛ باشرت بعمليات تجريف في المكان؛ بإسناد من آليات متمركزة داخل السياج.

كما اطلقت قوات الاحتلال النار تجاه الأراضي الزراعية، في محيط منطقة التوغل.