عمان - شروق العصفور



قال مدير مديرية الثقافة في محافظة البلقاء جلال أبو طالب: «ان اختيار مؤسسة شومان لإقامة أيامها الثقافية في مدينة السلط لهو دليل على أن السلط هي مدينة ثقافية بامتياز، فهي عنوان للفكر والثقافة والحضارة والتراث على الدوام».

وتابع أبو طالب في تصريح لـ الرأي «شكلت هذه الأيام الثقافية المنوعة إضافة نوعية للعمل الثقافي في المحافظة، حيث تفاعلت مدينة السلط بمثقفيها وجمهورها مع فعاليات الأيام الثقافية لمؤسسة شومان؛ هذه المؤسسة التي دأبت منذ نشأتها على تقديم أفضل النماذج الثقافية المتميزة في القطاع الخاص، من خلال مسيرتها الرائدة، ونجاحاتها المتوالية».

وعن الدور الذي تضطلع به مديرية ثقافة البلقاء لتنشيط المشهد الثقافي في السلط، منفردة أو بالتعاون مع مؤسسات أخرى مثل مؤسسة شومان، أشار أبو طالب الى ان مؤسسة شومان تعد مثالاً متميزاً للمؤسسات الناجحة في القطاع غير الحكومي، حيث يشكل التعاون الثقافي بينها وبين القطاع الحكومي أحد أهداف وزارة الثقافة في سبيل الارتقاء بالفعل الثقافي وتعميم الأنشطة المتنوعة وإعلاء دور الثقافة في المجتمع وتعميمه. مضيفا أن مديرية ثقافة محافظة البلقاء تقوم بدعم وتنظيم وتعزيز العمل الثقافي في محافظة البلقاء بالتشارك مع الهيئات الثقافية والمثقفين والمبدعين، وكذلك المؤسسات الرسمية والخاصة في المحافظة وخارجها.

وعن خطط وتوجهات المديرية لإدامة النشاطات الثقافية في مدينة السلط، أوضح أبو طالب بأن استراتيجية مديرية ثقافة محافظة البلقاء وتوجهاتها تسعى الى إدامة العمل الثقافي وتفعيله في المحافظة من خلال توفير الدعم اللازم للهيئات الثقافية ونشاطاتها المتنوعة، واقامة العديد من المهرجانات بما فيها مهرجان السلط للثقافة والفنون. مشيرا الى إقرار الخطة السنوية للأنشطة الثقافية والتي تشتمل على أنشطة متنوعة في أشكالها ومضامينها بهدف إدامة الفعل الثقافي ودعمه وتنظيمه.

وكانت اختتمت أول من أمس، فعاليات الأيام الثقافية التي أقيمت على مدار أربعة أيام، واشتملت على ورشة الكتابة الإبداعية وأمسية شعرية للشاعر اللبناني زاهي وهبي. وعرض لفرقة شابات السلط للفنون الشعبية، وآخر لموسيقيات الدفاع المدني، إضافة للعديد من الأنشطة الإبداعية للأطفال واليافعين، ومعرض للكتاب وآخر بعنوان «إنتل» للعلوم والهندسة، بالإضافة إلى ورشة «صناعة الأفلام بالموبايل» التي تقام في بيت الأفلام التابع للهيئة الملكية للأفلام، ومخيم للمعلمين، وورشة الكتابة الإبداعية، ومعرض للمصور أحمد الترك.