الرأي - رصد

في الأعوام القليلة الأولى من عمر طفلك، يكون بحاجة إلى نوم القيلولة، وهناك أطفال يحتاجون إلى مرتين من نوم القيلولة في اليوم، تنخفض إلى مرة واحدة، ولكن مع تقدّم الطفل في العمر، يصبح بحاجة إلى إلغاء القيلولة والاكتفاء بالنوم مرة واحدة ليلاً، حيث أن النوم يجلب المزيد من الكسل، كما أن إلغاء القيلولة يفسح المزيد من الوقت لممارسة الطفل الأنشطة البدنية وتنمية المهارات.

إذا لاحظتِ أن طفلك أصبح جاهزاً لإلغاء نوم القيلولة، اتبعي الطرق الآتية..

1- راقبي وقت النوم

إذا لاحظتِ أن طفلك لا ينام إذا قضى الوقت في الخارج، فاحرصي على الخروج به طول اليوم خاصة وقت القيلولة، حتى يعتاد على النظام الجديد.

2- تغيير شامل

تغيير عادة القيلولة يعني أنكِ بحاجة إلى تغيير نظام ومواعيد طفلك طول اليوم، من حيث مواعيد الطعام والأنشطة والخروج، فالتغيير الشامل يضمن استجابة الطفل لإلغاء القيلولة في أقل وقت ممكن.

3- الإشارة إلى وقت النوم

عندما يشعر الطفل بالنعاس فيسأل إذا كان بإمكانه الذهاب إلى الفراش، تحدثي معه عن وقت النومالمناسب، وأن الكبار ينامون ليلاً، وعندما يحين موعد نومه ستخبرينه بهذا وتصطحبينه للنوم.

يمكنك أيضاً ربط وقت النوم بموعد اختفاء الشمس وحلول الظلام.

4- لا تجبري الطفل

إجبار الطفل على الاستيقاظ قد يؤدي إلى نتائج عكسية، لذا حاولي أن يكون إلغاء القيلولة تدريجياً عبر تقديم موعد النوم ليلاً، وتأخير الاستيقاظ صباحاً لمدة ساعة مثلاً، تدريجياً سيشعر الطفل بعدم حاجته إلى نوم القيلولة.

5- احرصي على انشغال الطفل

انشغال الطفل بالأنشطة يبقي النعاس بعيداً عنه، خاصة عندما يكون في الحضانة، فإنه ينشغل باللعب مع الأطفال، ما يبقيه مستيقظاً، أما إذا كان في المنزل، فأنشئي جدولاً للأنشطة حتى يظل مشغولاً طول اليوم.

ولا تنسي إخبار المسؤولين عن طفلك بالحضانة بجدول نومه الجديد الخالي من القيلولة.