المفرق – حسين الشرعة

قال عضو في مجلس امناء جامعة آل البيت – رغب عدم ذكر اسمه – ان الجامعة طرحت دراسات شمولية لرفع رسوم الطلبة سواء المتعلقة بالساعات المعتمدة للبرنامج العادي او لرسوم الخدمات الفصلية . ولفت في حديث خاص الى " الرأي " ان المجلس يدرك المشاكل المالية التي تواجهة الجامعة ، وانه ليس بمقدروها تحمل كلف الطلبة الذين لا يدفعون (10) % من كلف الهيئات التدريسية التي تقوم على تعليمهم . وبين ان المجلس يدرس آليات رفع الرسوم والتي ستكون شمولية وتدريجيا على ان تشمل الطلبة الجدد بعيدا المنتظمين حاليا على مقاعد الدرس " وقال ان الجامعة ستعمد الى رفع رسوم التخصصات التي ستسحدث كالجغرافية التطبيقية مشيرا الى ان عدم رفع الرسوم سيؤول بالجامعة الى عدم القدرة على التطوير ودفع الرواتب والكلف التشغيلية التي تتطلبها العملية التعليمية ، وان مجلس الامناء جاد باتخاذ قرار رفع الرسوم على الطلبة.

وكانت " الرأي " علمت من مصادرها المطلعة في الثامن من الشهر الحالي ان توجها في جامعة آل البيت لرفع رسوم الساعات المعتمدة للطلبة الجدد ضمن الكليات الانسانية والعلمية وهندسة العمارة بنسبة تصل الى (100) % للتخفيف من معاناة الجامعة المالية .

وتستقطب الجامعة ما يقارب من (1600) طالب في البرنامج العادي و (700) طالب ضمن برنامج الموازي حال فتح القبول في الجامعات للطلبة الناجحين في الثانوية العامة مشيرة المصادر الى ان رسوم الطلبة ضمن البرنامج العادي يبلغ (10) دنانير للساعة المعتمدة في الكليات الانسانية و (12) دينارا للكليات العملية فيما الساعة المعتمدة في كلية هندسة العمارة تبلغ (20) دينارا موضحة ان الطالب وفقا للرسوم الحالية لا يتجاوز تحمله (25) % من كلفته التعليمية .

ولفت المصادر الى ان (70) % من طلبة الجامعة لن تبرز انعكسات سلبية تطالهم كونهم يدرسون على نفقة التربية والتعليم والقوات المسلحة وجسيم والابتعاث من خلال دوائر مختلفة .

وقالت ان الطلبة الذين سيتأثرون في مسألة رفع الرسوم جلهم من محافظات اخرى فيما سيتاثر ما يقارب من (10) % من الطلبة من محافظة المفرق مشيرة المصادر الى ان الظروف المالية الصعبة التي تواجه الجامعة وعدم وجود خيارات اخرى ستوجب على الجامعة التوجه لاتخاذ هكذا قرارات لادامة العملية التعليمية وتطويرها في الجامعة .

وتشير المعلومات الصادرة من جامعة آل البيت ان مديونيتها تصل الى (22) مليونا فيما تبلغ رواتب موظفيها البالغ عددهم (1305) موظفين منهم (405) اعضاء هيئة تدريس و (900) اداري وعمالة مستأجرة (1.9) مليون دينار شهريا ما يتطلب اجراءات لتوفيرها .

يذكر ان الساعة المعتدة حال رفعها ستبلغ (20) دينارا في الكليات الانسانية و (24) دينارا في العلمية و (40) دينارا في هندسة العمارة .