عمان - محافظات - الرأي وبترا

تتواصل فعاليات صيف الأردن في محافظات المملكة للأسبوع الرابع على التوالي، بأعمالها الفنية وعروضها التي تستقطب الآلاف من المواطنين والزوار والسياح، وسط اجواء فرح وتفاعل مع الفرق المشاركة في احياء ليالي الصيف.

ففي عمان اعتلى خشبة المسرح الرئيسي لمهرجان صيف عمان 2019 في أمسيته السادسة فرقة دبكة الأهازيج للتراث الفلسطيني والفنانان نجم السلمان وتوفيق الدلو.

وأمتعت الفرقة الفلسطينية الجمهور من أهالي مدينة عمان وضيوفها بوصلات استعراضية من الفلكلور الشعبي الفلسطيني على وقع الانغام والتوزيع الموسيقي المميز.

وتمكن الفنانان السلمان والدلو عبر مسيرتهم الفنية من حجز مكانة بين جمهور الأغنية الأردنية وواصلا التألق بالصوت الراقي والأنغام الموسيقية الحماسية في جذب المشاهد بوصلات غنائية وطنية وشعبية وتراثية أردنية بالترديد لكلماتها والتصفيق لأدائها.

وشهدت السهرة الفنية العمانية للمهرجان وقدمتها الاعلامية يارا جوبان من «راديو هلا» حضور الوفود المشاركة في «مؤتمر منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية–فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا» الذي استضافته أمانة عمان. كما قام الوفد الضيف بزيارة الساحة المخصصة للبازار الذي يتيح عرض وبيع المنتجات المنزلية .

وعلى المسرح الرئيسي احيا الفنانان حمدي المناصير ويحيى صويص، عرض الساحر .

وتبدأ يوميا طيلة المهرجان الذي يستمر لغاية 14 من الشهر الجاري من السادسة مساء فعاليات الأطفال بمحطات الفنون والرسم على الوجوه، ومسابقات وجوائز، والساعة الثامنة مسرح الدمى واستعراض شخصيات كرتونية لفرقة «كراميش» للأطفال .

يشار إلى أن الأمانة قامت بتأمين مواقف للمركبات ضمن محيط الحدائق وتوفير باصات مكوكية داخل وخارج الحدائق لنقل المواطنين إلى موقع المهرجان.

الزرقاء

وفي الزرقاء تواصلت الاحتفالات في مدينة الأمير محمد للشباب بحضور الفاعليات الرسمية والشعبية في المحافظة.

وتضمنت فعاليات اليوم عرض مسرحية بعنوان «أرض الأحلام» للمخرج طارق الشوابكة، وفقرة فنية للمهرجين وألعاب الخفة قدمتها فرقة «فرح ومرح»، إضافة إلى فقرة فنية غنائية للفنان جهاد سركيس نالت إعجاب واستحسان الحضور.

المفرق

وتواصلت فعاليات صيف الأردن بساحة الملعب البلدي في المفرق بمشاركة فعاليات رسمية وثقافية وشعبية.

وذلك من خلال تقديم فقرات فنية هادفة ومتنوعة ضمن أجواء عائلية تدخل الفرحة والسرور الى قلوب الجميع وخاصة الأطفال والتي تنفذ يومي الخميس والجمعة.

وأكد مدير مديرية شباب المفرق الدكتور خالد العموش اهمية الاحتفالية التي تشتمل على أنشطة ثقافية وفنية تناسب جميع أفراد الأسرة.

واشتملت الفعاليات على فقرات فنية قدمتها فرقة «تراث الرمثا» لإحياء التراث الشعبي وعروض للاطفال (تيليماتش/ مصطفى العلي/ ميشو) وفقرات شعرية للشاعر ابراهيم الحسبان.

وتشتمل فعاليات اليوم عروضا للأطفال وعرض مسرحي (يوميات جحا/ منيب القضاة) وفقرات فنية (فرقة دير علاء للتراث الشعبي) اضافة الى استضافة الفنان بشار السرحان.

الطفيلة

و نظمت مساء امس على ملعب المجمع الرياضي في منطقة صويميع بالطفيلة، الفعاليات بحضور جمع من أبناء المحافظة وفعاليات مجتمعية وشبابية ونسائية وأطفال.

وتضمنت فقرات غنائية وفلكلورية قدمتها فرقة سامر «شباب الحسا» ووصلات غنائية للفنان الاردني رامي شفيق إلى جانب فقرات فنية مسرحية بعنوان «أولاد حارتنا».

وقال محافظ الطفيلة الدكتور عماد الرواشدة أن هذه الفعاليات التي تستمر حتى شهر أيلول القادم، تتضمن أنشطة موجهة للأفراد والأسرة ضمن برنامج يتضمن فقرات ثقافية وترفيهية وفنية مختلفة.

ولفت إلى دور المهرجان في تشجيع الحركة السياحية والترويج لمحافظة الطفيلة.

عجلون

وتواصلت فعاليات المهرجان في عجلون بساحة مديرية السياحة بحضور فاعليات رسمية وشعبية ومؤسسات مجتمع مدني وابناء المحافظة وبرعاية محافظ عجلون محمد عطا الله غاصب السرحان.

واشتملت فعاليات المهرجان على معزوفات موسيقية وطنية وعروض مسرحية للفنانين زعل وخضرا بعنوان «ديرو بالكو على حالكو» ومسرحية للأطفال والأسرة وعروض فلكلورية شعبية لفرقة «صخره» للفنون الشعبية ووصلة غنائية للفنان بشار السرحان.

وفي نهاية الفقرات التي قدمتها التربوية تمارا السهاونة كرم محافظ عجلون عددا من أصحاب الانجازات في المحافظة والأديب الدكتور علي العبدي.

مادبا

وفي مادبا قدمت العديد من الفرق الفنية عروضها للجمهور في ساحة ملعب عماد الدين زنكي التي تنوعت وامتدت لساعتين من الزمن.

وبدأت الفعاليات بمسرحية الدمى «حكاية جدتي» قدمها الفنان محمد العمرو، والتي استهدفت الأطفال ولاقت استحسانهم وأدخلت الفرح في نفوسهم.

كما قدمت فرق جمعية شباب الرمثا للفنون الشعبية والفلكلورية بقيادة الفنان محمود الشقران مجموعة من الأغاني والدبكات الفلكلوية تفاعل معها الجمهور.

واختتمت الفعاليات بالفنان فادي رأفت الذي قدم عددا من أغانيه الوطنية والشعبية.

وأشار مدير ثقافة محافظة مادبا المخرج فراس المصري ان فعاليات صيف الأردن ستتواصل اليوم الجمعة وتقدم عددا من العروض أبرزها مسرحية زعل وخضرا داعيا الجمهور الى الحضور والاستمتاع بما تقدمه الفرق الفنية.

وعلى هامش الفعاليات أقيم بازار نظمته الجمعيات المحلية والنسائية التي تقدم منتجات سيدات المجتمع المحلي من مأكولات شعبية وغيرها تشكل فرصة لتسويق منتجاتهن.

جرش

وشارك الفنانان حسام ووسام اللوزي وفرقتهما جمهور ليالي صيف جرش على مسرح الساحة الرئيسية بمجموعة من أغانيهما الوطنية والتي طالما رددها الأردنيون في العديد من المناسبات الوطنية.

وغنى «اللوزيان» في هذه الليلة التي رعاها محافظ جرش مأمون اللوزي، وسط حشد جماهيري لافت، للوطن وقائده ولجمهور جرش وتفاعل معهما الجمهور مرددا معهم أغانيهم، فمن بيرقنا العالي إلى المواويل الشعبية و«غالي علينا» والعديد من الأغاني التراثية الأخرى.

وقدمت فرقة ودق للفنون الدرامية والاعلامية عروضا فلكلورية شيقة تخللها رقصات شعبية واهازيج تراثية.

وأكد اللوزي أن ليالي جرش حفلت خلال هذا الموسم بمشاركة العديد من الفرق الشعبية فيما قدمت الجمعيات الكثير من منتوجاتها.

وعلى ذات الصعيد، حمل البازار الذي تم افتتاحه ضمن الفعاليات مجموعة من التراثيات وأنواع الاكلات الشعبية والحرف اليدوية.