عمان - حاتم العبادي

صدرت في الجريدة الرسمية في عددها الاخير يوم الخميس الماضي، أسس خاصة بمنتجات التبغ والنيكوتين، بما فيها الالكترونية، والتي بموجبها تنشأ في المؤسسة العامة للدواء والغذاء وحدة خاصة «وحدة التبغ ومنتجاته ومنتجات التبغ والنيكوتين، بما فيها السجائر الالكترونية.

وتستوفي مؤسسة الغذاء والدواء بدل الخدمات (500) دينار بدل خدمة تسجيل أجهزة ومنتجات النيكوتين الاكترونية، بما فيها اجهزة البخار الالكترونية ومنتجات التبغ المسخنة الكترونيا ولمرة واحدة و(100) دينار بدل خدمة تسجيل السائل الالكتروني او التبغ و(100) دينار بدل فحص أجهزة منتجات النيكوتين الالكترونية بما فيها منتجات البخار الالكترونية ومنتجات التبغ المسخنة الكترونيا و(100) دينار و(10000) دينار بدل ترخيص خط انتاج في مصنع لمنتجات التبغ والنيكوتين بما فيها الالكترونية و(500) دينار بدل ترخيص اي منشأة لبيع منتجات التبغ والنيكوتين بما فيها الالكترونية.

وحددت الاسس التي حظرت تداول منتجات التبغ والنيكوتين الالكترونية، إلا بعد تسجيلها في المؤسسة العامة للدواء والغذاء، مهام الوحدة بأداء الدور الرقابي والتنظيمي على التبغ ومنتجاته بما فيها السجائر الالكترونية والعمل على تنظيم تسجيل واستيراد وتداول وتصنيع التبغ ومنتجاته بما فيها السجائر الالكترونية، الى جانب التأكد من أخذ موافقة المؤسسة المسبقة في حال استيراد اي مادة اولية تدخل في تصنيع اي جزء من أجزاء اي منتج مصنع او مشتق من التبغ مخصص للاستهلاك البشري، بما في ذلك اي مكون او جزء او ملحق او عنصر لمنتج التبغ، باستثناء المواد غير التبغ المستخدمة في تصنيعه، والتأكد من أخذ موافقة المؤسسة المسبقة في حال تم تغيير تراكيز مكونات السائل الالكتروني بالاضافة للنكهات والمضافات او الاسم التجاري او تغير مكان التصنيع او بلد التصنيع والموافقة على اماكن بيع منتجات التبغ والنيكوتين الالكترونية والتعاون مع الجهات الرسمية والامنية في ضبط عمليات البيع غير المرخصة.

وحددت المتطلبات العامة، باستيفاء منشآت التصنيع متطلبات ممارسات التصنيع الجيد ومطابقة المنتج وعبوات التزويد وأجهزة البخار والتبغ متطلبات حماية الطفل، بحيث لا تشكل اي مخاطر صحية محتملة على الاطفال، وان يبقى المنتج وعبوات التزويد مطابقة لمتطلبات الاسس طوال مدة الصلاحية المحددة على العبوة.

ومنعت الاسس، اسيتراد او تصنيع او طرح المنتج وعبوات التزويد في اسواق الدولة، إلا بعد الحصول على الموافقة الرسمية من مؤسسة الغذاء والدواء وتقديم الوثائق المطلوبة، ونصت على انه يتم قبول التقارير المخبرية من الجهات المعتمدة، التي تتضمن معلومات عن تركيز النيكوتين في المنتج وعبوات التزويد وعن السلامة والجودة، بحيث لا تنكسر او تتسرب منها السوائل اثناء الاستخدام وإعادة التعبئة.

وأكدت الاسس، ضرورة خلو مكونات المنتجات الاخرى مثل الفلاتر والاوراق والطرود والكبسولات او اي متعلقات أخرى من النكهات التي تعمل على تعديل الرائحة او الطعم او كثافة الانبعاث، كما يجب ألا تحتوي على التبغ او النيكوتين.

وحظرت ان تتضمن العبوات او تغليفها الخارجي قسائم مطبوعة او عروض خصم او اشارة الى التوزيع المجاني او اي عروض أخرى مماثلة، يمكن ان توحي بمزايا اقتصادية للمستهلكين او من خلال مناسبات ثقافية او بادعاءات مغلوطة تحفز استهلاكها او استخدامها كنمط حياة.

والزمت كل مستورد او مُصنع بتطبيق نظام تتبع للمواد التي يقوم باستيرادها او تصنيعها للمملكة والاحتفاظ لديه بسجلات تبين الجهات التي قام ببيعها البضاعة المستوردة او المصنعة.

ولم تسمح الاسس، لاي شخص او جهة عامة او خاصة، بما في ذلك وسائل الاعلام طبع او عرض او نشر إعلان لاغراض الدعاية لأي منتجات التبغ والنيكوتين الالكترونية او توزيع نشرة او ادوات او مواد للتعريف به أو الاعلان عن منتجاته إلا بعد الحصول على الموافقة من مؤسسة الغذاء والدواء.

وأكدت عدم تشجيع استهلاك منتجات التبغ والنيكوتين الالكترونية عن طريق خلق انطباع خاطئ عن خصائص حيوية او اثاره الصحية او مخاطره او انبعاثاته منها، الادعاء بأن له خصائص حيوية أو تنشيط او شفاء او تجديد حيوية او طبيعية او عضوية والادعاء بأنه يشبه الغذاء او انه أقل ضرراً للبيئة.

واشترطت لتداول أجهزة منتجات النيكوتين الالكترونية بما فيها منتجات البخار الالكترونية وأجهزة منتجات التبغ المسخنة الكترونيا، التسجيل والحصول على إجازة التداول، التي تشترط ان تتطابق المنتجات النهائية وعبوات التزويد لاجهزة منتجات النيكوتين الالكترونية ومنتجات التبغ المسخنة الكترونيا والمحددة بالاسس.

اما متطلبات السائل الالكتروني فمنعت تداولها إلا بعد تسجيله وحصوله على إجازة التداول من المؤسسة وفقا لمتطلبات التسجيل الواردة في الاسس وضرورة مطابقة السائل للمتطلبات الخاصة والواردة في ملاحق الاسس.

اما متطلبات التبغ المسخن الكترونيا، فيمنع تداوله، إلا بعد تسجيله وحصوله على اجازة التداول من المؤسسة وفقا لمتطلبات التسجيل والتي يجب ان يطابق التبغ المسخن الكترونيا المتطلبات الخاصة والواردة في الاسس. وحظرت الاسس، تداول منتجات التبغ والنيكوتين الالكترونية، إلا وفقا للشروط المعتمدة وفي الاماكن الحاصلة على موافقة المؤسسة.

واشترطت بيع وعرض منتجات التبغ والنيكوتين الالكترونية في اماكن مخصصة بعد الحصول على موافقة المؤسسة لهذه الغاية ويجب عرضها بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة ومصادر التلوث وفصل التبغ والنيكوتين الالكترونية عن اية مواد أخرى كالمواد الكيميائية وغيرها.

وحظرت بيع منتجات التبغ والنيكوتين الالكترونية لمن هو دون 19 عاما تحت طائلة المسؤولية القانونية، كما يحظر التوصيل لهذه الفئة العمرية، ويحظر بيعها او توصيلها لغير الاماكن المرخصة لهذه الغاية كالمطاعم وغيرها.

وحظرت خلط او تحضير السائل الالكتروني للبيع المباشر للمستهلك او تجميع منتجات التبغ والنيكوتين الالكترونية او إجراء اي تغيير على مكونات هذه المنتجات الموافق عليها، كما تطبق بنود المتطلبات العامة على شروط البيع والعرض.

وتضمنت التعليمات، تشكيل لجنة ترخيص مصانع منتجات التبغ والنيكوتين بما فيها الالكترونية برئاسة عضو من مؤسسة الغذاء والدواء وعضوية مندوبين من وزارة البيئة ودائرة الجمارك والصناعة والتجارة والمواصفات والمقاييس وضريبة الدخل والادارة المحلية والصحة والمجموعة الاردنية للمناطق الحرة والتنموية.

وتتولى لجنة ترخيص مصانع منتجات التبغ والنيكوتين بما فيها الالكترونية، دراسة طلبات الترخيص ورفع التوصيات بشأنها الى مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء والتوصية باعتماد اشتراطات خاصة بمواقع التصنيع.

وتعتبر منتجات التبغ والنيكوتين بما فيها الالكترونية مزورة وغير مطابقة في حال صنع في موقع غير معتمد او في غير شركته الاصلية دون موافقتها وإذا لم يحتو على المادة الفعالة او على التركيز المقرر له او احتوى مادة مغايرة لتلك المنصوص عليها في بطاقة البيان، وإذا حمل اسما تجاريا او علامة تجارية او بطاقة بيان مزورة او مقلدة وإذا ورد اسم بلد التصنيع على عبوته الداخلية او مستلزماته مخالفا لبلد التصنيع الحقيقي.