عمان - الرأي

قال نائب أمين امانة عمان الكبرى المحامي حازم النعيمات» إن عدد سكان العاصمة سيرتفع خلال السنوات الخمس القادمة بفعل الهجرات من 2 مليون إلى 4 ملايين ونصف».

وأكد النعيمات خلال مشاركته في الجلسة الادارية للجنة الاندماج الاجتماعي ضمن فعاليات المؤتمر السادس لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية - فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا، على دور الاردن حكومة وشعبا وقيادة في استقبال اللاجئين وهو ما يعتبر محط تقدير عالمي.

وعرض مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في أمانة عمان سلطان الخرابشة، تجربة الامانة في مشروع التحول الالكتروني ومخرجاته من إعادة هندسة الاجراءات واتمتتها، واستراتيجيات عمل البيانات المفتوحة والضخمة والتحديات التي توجهها والحلول المقترحة لها.

وقدمت المدير التنفيذي للمنتدى العربي للمدن الذكية المهندسة جمانة عطيات، تعريفا للمدن الذكية وعلاقتها بالبيانات، وما يتوجب على المدن فعله في إدارة مواردها ووضع خططها المعيشية باستخدام البيانات بعد إجراء الدراسات اللازمة وتحليلها للوصول إلى أفضل النتائج.

وعرضت عطيات، تجارب ناجحة لمدن عالمية استخدمت البيانات والمعلومات مثل (بانجينغ في الصين) و(ترينتاليا في إيطاليا)، إضافة لخصائص البيانات الضخمة واثرها على المجتمعات والفائدة المرجوة من استخدامها وتقديم مقترح لإدارتها من خلال مراكز التحكم الخاصة.

وناقشت جلسات المؤتمر الذي انعقد على مدار يومين تحديات وفرص البيانات الكبيرة والمفتوحة للإدارات المحلية، ودور الإدارات المحلية في إدارة الهجرة، واجتماعات لجان المدن الذكية والتنقل الحضري، ولجنة الاندماج الاجتماعي، ومناقشة التقرير السنوي لثلاث سنوات وعرض الخطة الاستراتيجية.