محافظات - رويدا السعايدة  وتوفيق ابو سماقة

أطلقت وزارة الشباب وبالتعاون مع فريق روبوتنا الشبابي أندية نوعية في مجال التكنولوجيا ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء 2019.

وجاءت تلك المبادرة لتواكب التطور في المجالات التكنولوجية المختلفة ولتنمي مهارات وعلوم القرن الـ٢١ لدى طلبة المعسكرات.

وأطلقت الوزارة للمرة الأولى في المعسكرات نادي الروبوت والذكاء الاصطناعي وطورت على نادي انترنت الأشياء ليصبح بأنشطة عملية أكبر على أيدي مهندسين مختصين من فريق روبوتنا ومشرفين من وزارة الشباب.

ويختص نادي الروبوت والذكاء الاصطناعي بتعليم الطلبة علوم الروبوت والبرمجة ضمن أنشطة عملية مختلفة تتلخص في بناء الروبوتات وبرمجتها بالإضافة للتعرف على أنواع الحساسات التي تستخدمها الروبوتات للتفاعل مع محيطها وكيف نقوم ببرمجتها لتصبح أكثر ذكاء وتتعلم من أخطائها؛ مستخدمين مبادئ الذكاء الاصطناعي.

ويسعى المعسكر لتمكين الطالب المشارك في النادي من اكتساب مجموعة من العلوم والمهارات التي تهيئه للبدء بتطوير نفسه حتى يصبح جاهزا للتطورات التكنولوجية وأكثر معرفة عن وظائف المستقبل والثورة الصناعية الرابعة.

و«روبوتنا» فريق شبابي أردني تأسس عام ٢٠١٥ بهدف تعزيز مهارات التفكير ودمج علوم المستقبل مع المواد الأكاديمية باستخدام الروبوت والتكنولوجيا الحديثة وحصل على العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية في مجال الريادة المجتمعية بينما حصل طلبة الفريق على مجموعة من الجوائز المحلية والعربية في مجال الروبوت.

إلى ذلك انطلقت أمس على ارض معسكر الحسين للشباب بمحافظة عجلون فعاليات معسكر المرشدات المتقدم لاقليم الجنوب بمشاركة 57 مرشدة ضمن الفئة العمرية 15-17.

وقالت رئيسة هيئة الإشراف على المعسكر غرام الفقراء إن المعسكر الذي يستمر لمدة خمسة ايام على التوالي ويشتمل على محطات مغامرة الانزال والالعاب الكشفية وسباحة وساعات التواصل وقانون الحركه الكشفي وخدام الوطن ومسيرة كشفية سياحية واكتشف ابداعاتك وساعة لصحتك.

من جهة ثانية، افتتح رئيس قسم العلاقات العامة والشرطة المجتمعية في قيادة امن اقليم الشمال الرائد احمد الشريدة فعاليات معسكر التماسك الاجتماعي في مديرية شباب عجلون وذلك ضمن برنامج معسكرات الحسين. وبين الرائد الشريدة دور جهاز الأمن العام الذي يعد شريكا مؤثرا وفاعلا بما يقدمه خلال معسكرات الحسين للشباب التي تعد فرصة لاستثمار أوقات فراغهم بما يعود بالنفع والفائدة عليهم وعلى مجتمعهم، مشيرا الى ان معسكرات الحسين فرصة لصقل قدرات الشباب ومهاراتهم، وتعزيز إيمانهم بأدوارهم ومهاراتهم.

وأشار إلى أن دورة التوعية الأمنية التي ستقدم من قبل نخبة متخصصة من ضباط الأمن العام ستشتمل على مجموعة من المحاضرات في مجالات متعددة كالجريمة الالكترونية، والتوعية المرورية، والمخدرات وإطلاق العيارات النارية وغيرها من الظواهر التي تحيط بالشباب وتقديم النصائح والإرشادات حولها.

من جانبه عبر مشرف المعسكر يحيى المومني عن شكره وتقديره للجهود التي تبذلها مديرية الأمن العام في إنجاح فعاليات هذه المعسكرات خصوصاً أن المشاركين فيها هم فئة مهمة في المجتمع وهم الشباب من كلا الجنسين والذين تتراوح أعمارهم بين 12- 16 عاماً.

ويستمر برنامج المعسكر لمدة 4 أيام حيث يتضمن العديد من المحاضرات في مجالات متعددة تهم قطاع الشباب.

وفي المفرق انطلق معسكر التماسك الاجتماعي، لمراكز شباب دير الكهف والرفاعيات وشباب حمراء السحيم وشباب البشرية وبمشاركة 40 مشاركاً.

وقال مدير مديرية شباب المفرق محمد خوالدة إنه تم انطلاق ايضا معسكر التايكواندو لمركز شباب بلعما بمشاركة 25 مشاركاً. وأضاف أن معسكر التأهيل لسوق العمل في مركز شباب سما السرحان.

واكد الخوالده ان هذه النشاطات تأتي ضمن خطة الوزارة في تقديم كافة اشكال الدعم للشباب في جميع مواقعهم وضمن ما هو متاح من امكانيات، مشيرا الى ان هذه المعسكرات تسهم في صقل شخصية الشباب واكسابهم القدرات والخبرات الحياتية اللازمة.

واوضح أن المديرية على استعداد تام لاستقبال جميع المهتمين من الشباب لادخالهم في هذه المعسكرات والاستفادة منها بحسب رغباتهم.