عمان -بترا

طالب صناعيو منطقة شرق عمان الصناعية بسرعة انجاز مشروع حافلات التردد السريع بين مدينتي عمان والزرقاء (الحزمة الثالثة) ضمن فترة زمنية قصيرة للحد من التأثير السلبي لإغلاق الطرق على الشركات الصناعية القائمة بالمنطقة.

وشددوا خلال اجتماع تنسيقي امس بمقر جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية مع شركات المقاولات الانشائية المنفذة للمشروع، بحضور اعضاء المجلس المحلي للمنطقة، على ضرورة تقليل مدة انجاز المشروع من عامين إلى أقل مدة ممكنة للتخفيف من طول فترة التأثيرات السلبية على المنشآت الصناعية وحياة المواطنين في المنطقة نتيجة اغلاق الطرق التي تتم خلال فترة أعمال المشروع.

وقال رئيس الجمعية محمد السعودي: إن طول مدة المشروع والمقدرة بنحو عامين ستؤثر سلبا على المستثمرين في المنطقة والعديد من المشاريع والمنشآت الصناعية وزيادة كلف الاعمال لأهميتها ولوجود حركة شاحنات كثيفة تنقل المواد الخام والمنتجات، مؤكدا ضرورة وضع حلول للمتضررين بشكل مباشر من اعمال المشروع عبر توفير طرق خدمات بديلة تخدم منشآتهم.

وعرض مسؤول العلاقات العامة في شركة (سيجما) المتخصصة بالهندسة والاستشارات، المهندس حسين عمري لمكونات المرحلة الثالثة من مشروع الباص السريع ومساره في منطقة ماركا والتي تصل تكلفتها الى 25 مليون دينار.

وبين أن فوائد المشروع تكمن في تقليل الكثافة المرورية بين عمان والزرقاء وتعزيز سلامة القيادة على الطريق وتقليل زمن التنقل بين المحافظتين.

وأوضح ان المشروع سيوفر حافلات لنقل ركاب مدينتي عمان والزرقاء آمنة ومريحة وتسير حسب جدول زمني منتظم وبأسعار مقبولة للركاب، وإمكانية إيصال خدمة الحافلات الى الجامعة الهاشمية مستقبلا.

واشار إلى ان اهداف المشروع تتمثل بإعادة تأهيل وإنشاء أوتوستراد عمان الزرقاء بما في ذلك الجسور والتقاطعات الحالية لاستيعاب مسار باص التردد السريع ضمن الحرم الحالي للأوتوستراد، اضافة الى ربط حافلات التردد السريع (عمان – الزرقاء) مع مثيلاتها داخل حدود أمانة عمان الكبرى.

ويتضمن المشروع اتخاذ الإجراءات الضرورية واللازمة لتلافي الآثار السلبية المتوقعة على السكان القاطنين والأنشطة الاقتصادية المختلفة في منطقة المشروع والمناطق المحيطة، كما سيتم مراعاة جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية لتلافي تأثير بيئة الأعمال في منطقة المشروع وحوادث السير والمخاطر ذات العلاقة بالصحة والسلامة العامة للسكان والعاملين في المشروع.

يشار الى ان الكلفة الاجمالية لمشروع حافلات التردد السريع بين مدينتي عمان والزرقاء (الحزمة الثالثة) تبلغ نحو 111 مليون دينار، منها 95 مليون دينار للبنية التحتية للمشروع، ونحو 16 مليون دينار كلفة الحافلات التي يبلغ عددها 53 حافلة تنقل 4200 راكب في الساعة الواحدة.