عمان - سائدة السيد

قال نائب رئيس غرفة تجارة الأردن جمال الرفاعي أن الزيارة الأخيرة الى سنغافورة نجحت بكل المقاييس ومن شأنها أن تفتح افاقا جديدة لشركات أردنية.

واضاف الرفاعي في تصريح الى (الرأي) انه تم خلال الزيارة توقيع عدة مذكرات تفاهم واتفاقيات بين شركات اردنية وسننغافورية في مجالات تكنولوجيا المعلومات وغرفة تجارة الاردن واتحاد الصناعات السنغافورية.

وبين ان ثمار الزيارة تتمثل ايضا بتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب سنغافورة في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية وانعكاس ذلك على جودة المنتج الأردني.

وقال الرفاعي أن الزيارة كانت ذات شقين اولها انها كانت استكشافية في عدة جوانب كقطاع السياحة واللوجستيات، وأخرى منتجة تتعلق بتوقيع الاتفاقيات بين الجانبين.

ولفت الرفاعي الى رغبة القيادة السياسية عند الطرفين، لإيجاد علاقة اقتصادية قوية بين الاردن وسنغافورة، وزيادة حجم التبادل التجاري والخدمي بينهما، كون توقيع مثل هذه الاتفاقيات تنقل الشركات الأردنية للعمل ضمن جو دولي، بحيث لا يقتصر على السوق المحلي.

يشار الى ان السوق السنغافوري هو أحد الأسواق المستهدفة، من قبل القطاع العام والخاص، بالإضافة الى استهداف أسواق جديدة مثل الأسواق الإفريقية.

ويرتبط الأردن مع سنغافورة باتفاقية للتجارة الحرة، وقعت عام 2004، ودخلت حيز التنفيذ منذ عام 2005، وتشمل تجارة البضائع والخدمات، وتشكل جزءا من إطار أوسع للشراكة الاقتصادية الاستراتيجية بينهما، اضافة الى دعم إمكانات التصدير، وضمان الفوائد المتبادلة، لمجتمع الأعمال المحلي والأجنبي في كلا البلدين.