لندن - أ ف ب

صنف السويسري روجيه فيدرر ثانيا في بطولة ويمبلدون ثالثة البطولات الأربع الكبرى للتنس ضمن الجراند سلام التي تنطلق الاثنين المقبل متقدما على الإسباني رافايل نادال على الرغم من ان الاخير يتقدمه في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين.

وصنف الصربي نوفاك ديوكوفيتش في المركز الأول.

وكان نادال انتقد معيار اختيار المصنفين الاوائل في البطولة ويمبلدون الانجليزية الذي يأخذ بعين الإعتبار النتائج المحققة على الملاعب العشبية دون «احترام نظام» التصنيف العالمي للاعبين المحترفين.

وصرح نادال خلال مقابلة بثت الاثنين على قناة موفيستار الاسبانية «الشيء الوحيد في هذه المسألة، الذي لا يبدو جيدا بالنسبة لي، هو أن بطولة ويمبلدون هي الوحيدة التي تفعل ذلك».

وتابع «الامر لا يتعلق بحالتي فقط. لقد حصل عدة مرات أن بعض اللاعبين، وبفضل مزاياهم الخاصة، لانهم لعبوا بشكل جيد طوال العام على مختلف انواع أرضيات الملاعب، ان حصلوا على ترتيب (في التصنيف العالمي). ولكن هناك (في ويمبلدون)، لا نحترم التصنيف ونفرض عليهم قرعة أكثر تعقيدا».

أما فئة السيدات، فان التصنيف في ويمبلدون يتطابق مع التصنيف العالمي، حيث صنفت الأسترالية أشلي بارتي التي توجت بطلة في رولان جاروس خلال الشهر الحالي والتي تتصدر تصنيف اللاعبات المحترفات في المركز الأول متقدمة على اليابانية ناومي أوساكا.

أما حاملة اللقب الألمانية أنجيليك كيربر فجاءت في المركز الخامس، والأميركية سيرينا وليامس الفائزة في ويمبلدون سبع مرات في المركز الحادي عشر.