البادية الشمالية - حسين الشرعة

حذرت مصادر مطلعة في وزارة المياه من انعكاسات سلبية ستطال الحوض المائي الرئيس في منطقة العاقب بسبب وحود نحو (200) بئر ارتوزاية للقطاع الخاص تخالف انظمة وتعليمات وحدة الاحواض المائية في الوزارة.

واشارت المصادر لـ $ إلى ان حوض العاقب المائي يحتضن الآبار الرئيسة وعددها نحو (50) بئرا تابعة لوزارة المياه، وتزود محطة ضخ مياه الزعتري والتي تضخ المياه منها لطالبيها في محافظات المفرق واربد وجرش وعجلون، مبينة، ان الابار المخالفة تقع ضمن الحوض وتستنزف المياه بطريقة جائرة لغايات المحاصيل الزراعية المروية.

وقالت المصادر في حديث خاص ان الضخ الجائر ادى الى انخفاض سطح المياه للحوض ما ستبرز انعكاساته السلبية خلال السنوات القليلة المقبلة على نوعية المياه، لافتة الى ان بئرا في الصفاوي للوزارة طالته الملوحة العالية ما اضطر ادارة مياه البادية الى الغائه وتزويد الاهالي بالمياه من آبار منطقة البشرية. واكدت المصادر ان وحدة قياس المياه في الوزارة بينت ان انخفاضا وصل ما بين (10- 30) مترا طال الحوض المائي مشيرة الى ان الحالة هذه تتطلب اتخاذ الاجراءات الرقابية على مزارع المحافظة لاغلاق الآبار المخالفة وتحويل اصحابها الى الجهات المختصة للحفاظ على الامن المائي .

وحسب المصادر فان الآبار التي تتواجد ابتداء من منطقة الزعتري والى منطقة الصفاوي جميعها تقع ضمن حوض العاقب المائي الرئيس.