انطلاق مؤتمر وجائزة المسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية بالكويت في أيلول

تنظم الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وبالشراكة الاستراتيجية مع مجموعة البركة المصرفية والمعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت وبالتعاون مع المركز العالمي للتنمية المستدامة فعاليات «مؤتمر وجائزة المسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية الرابع لعام 2019» برعاية رئيس مجموعة البركة المصرفية- السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية عدنان يوسف، وبرئاسة المدير العام للمعهد العربي للتخطيط بدر مال الله، في الكويت 16 أيلول المقبل.

وتهدف اللجنة المنظمة للمؤتمر في دورته الرابعة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها، استعراض أفضل التجارب والممارسات العالمية والإسلامية في مجال إبراز «دور القيادات المصرفية الإسلامية في تعزيز ممارسات الشراكة والمسؤولية المجتمعية»، والتعريف بمجالات الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية والطريق لاستثمارها لتنمية المجتمعات العربية والاسلامية. كما تهدف، إلى تسليط الضوء على دور المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية في مجالات الخدمة المجتمعية.

وسيتناول المؤتمر عبر أوراق عمل علمية يقدمها خبراء مصرفيون واقتصاديون إضافة إلى متخصصين في مجالات المسؤولية المجتمعية مجموعة من المحاور أهمها، القيادة المصرفية المعززة لابتكار المبادرات المجتمعية واستعراض قصص وتجارب ابداعية في هذا الشأن. والتعريف بمكونات القيادة المؤثرة في تعزيز ممارسات المسؤولية المجتمعية في المؤسسات المصرفية الإسلامية.

وسيتم، استعراض الأدوات المهنية لتعظيم أثر القيادات المصرفية في تعزيز الشراكات المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية. إضافة إلى ذلك، سيتم تناول دور قيادات الهيئات الشرعية في تعزيز ممارسات الشراكة والمسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية.

وكذلك سيتم، عرض ورقة عمل حول المرجعية المعيارية العالمية المعززة لدور القيادات المصرفية في قياس أداء المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية في مجال الشراكة والمسؤولية المجتمعية.

كما ستشارك قيادات من البنوك المركزية للتعريف بدورهم المساند للقيادات المصرفية في ممارسة أعمال المسؤولية المجتمعية بين التشريعات والدور الرقابي عبر ورقة عمل علمية رصينة.

وأخيراً، سيتم تناول دورالقيادات المصرفية وممارسات المسؤولية المجتمعية في تحقيق المواءمة بين الترويج الإعلامي والأثر المستدام.

ويتكون المؤتمر من مجموعة من الفعاليات الرئيسة أبرزها: جلسات علمية تقدم فيها أوراق عمل من قبل خبراء دوليين في مجالات المؤسسات المالية والصيرفة الإسلامية والشراكة والمسؤولية المجتمعية، وكذلك اطلاق وتكريم الفائزين بجائزة التميز في مجالات المسؤولية المجتمعية للمصارف الإسلامية لعام 2019.

كما ستقام فعاليات مصاحبة على هامش المؤتمر منها، تنظيم ملتقى تبادل الخبرات في مجال القيادة المصرفية المعززة لممارسات المسؤولية المجتمعية، حيث ستخصص خلاله جلسة علمية يقدم من خلالها المشاركين من قيادات المؤسسات المصرفية الدولية والإسلامية تجاربهم المتميزة في مجال تعزيز الشراكة والمسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها في المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية.

كما سيتم تنظيم ورش عمل متخصص على هامش فعاليات المؤتمر منها، ورشة عمل بعنوان «إعداد تقارير دولية للشراكة والمسؤولية المجتمعية لقطاع المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية»، وورشة عمل أخرى بعنوان «الابتكار في تصميم وتنفيذ برامج ومشروعات الشراكة المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية».

مجموعة البركة تعلن عن تعيين مدير عام جديد لبنك البركة السودان

أعلنت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG)، المجموعة المصرفية الإسلامية الرائدة التي تتخذ من البحرين مقرا لعملياتها، عن تعيين الرشيد عبد الرحمن علي كمدير عام جديد لبنك البركة السودان وذلك خلفا عبد الله خيري الذي تقاعد عن العمل ابتداء من شهر يونيو 2019.

وفي هذه المناسبة، وجه عدنان أحمد يوسف رئيس مجلس إدارة بنك البركة السودان والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية خالص الشكر والتقدير لعبد الله خيري نظير عطائه وخدماته القيادية ورؤيته الحكيمة طوال فترة رئاسته للبنك. وقد كان طوال هذه الفترة حريصا على سلامة أداء البنك وتنبؤه المكانة الرائدة على صعيد الصناعة المصرفية السودانية، مما شكل رافدا مهما في نجاح مسيرة مجموعة البركة المصرفية.

وأضاف عدنان أحمد يوسف: كما يسعدني الترحيب بالرشيد عبد الرحمن علي كمدير عام جديد للبنك. وقد شغل السيد الرشيد سابقا منصب نائب المدير العام لبنك البركة السودان. ولا شك أن خبرته الطويلة وكفاءته العالية سوف تمكنانه من مواصلة قيادة البنك نحو المزيد من التقدم والنمو خلال المرحلة المقبلة، متمنين له التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة.

ويمتلك رشيد خبرة مصرفية لنحو أربعين عاما في عدد من المناصب القيادية في المصارف السودانية قبل أن ينضم إلى بنك البركة السودان عام 2000 كمدير للاستثمار، وتدرج في المناصب ليصبح نائبا للمدير العام عام 2015. وهو حاصل على درجة الماجستير في الصيرفة والتمويل من جامعة جيورديانودلامور بميلان إيطاليا عام 1989. كما له عدد من البحوث المصرفية والمالية المنشورة.

نبذة عن البركة السودان:

تأسس بنك البركة السودان في 26/02/1984 وتم افتتاحه في 14/03/1984. ويقع المقر الرئيسي للبنك في برج البركة – شارع القصر، الخرطوم – السودان. وهو مرخص له من قبل بنك السودان المركزي للقيام بكافة الاعمال المصرفية والاستثمارية وفق احكام الشريعة الاسلامية. ويبلغ رأسمال البنك المصرح به 500 مليون جنيه سوداني والمدفوع 209 مليون جنيه سوداني و تساهم فيه مجموعة البركة المصرفية بنسبة 75.73 % ومساهمون سودانيون بنسبة 24.27 %.

ومنذ إنشائه في بداية الثمانينيات سعى بنك البركة السودان نحو ترسيخ وتأصيل العمل المصرفي الإسلامي وجعله أكثر قربا من جذوره الفقهية وأكثر التصاقا بجوهر المعاملات المالية الإسلامية. ولقد نال هذا الاتجاه ثقة الجمهور مما ساعد في نجاح نماذج العمل التي قدمها بنك البركة السودان وانتشاره وانتقاله من مرحلة الريادة إلى مرحلة أصبح فيه بنك البركة السودان له نظمه وآلياته وأدواته وضوابطه ومعاييره.

نبذة عن مجموعة البركة المصرفية:

ويذكر أنّ مجموعة البركة المصرفيّة ش.م.ب. مرخّصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من روّاد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدّم خدماتها المصرفيّة المميّزة إلى حوالي مليار شخص في الدّول التي تعمل فيها. ومنحت الوكالة الإسلاميّة الدولية للتّصنيف تصنيفا ائتمانيا من الدرجة BBB+ (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيفا ائتمانيا بدرجة BB (الطويل المدى) وB (القصير المدى).

وتقدّم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفيّة والماليّة وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السّمحاء في مجالات مصرفيّة التّجزئة، والتّجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 2.5 مليار دولار أمريكي.

وللمجموعة انتشار جغرافي واسع ممثّل في وحدات مصرفيّة تابعة ومكاتب تمثيل في 17 دولة، حيث تدير أكثر من700فرع. وللمجموعة حاليا تواجد في كلّ من الأردن، مصر، تونس، البحرين، السودان، تركيا، جنوب أفريقيا، الجزائر، باكستان، لبنان، المملكة العربية السعودية، سوريــة،المغرب وألمانيا بالإضافة إلى فرع واحد في العراق ومكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا وليبيا.