عمان - غدير السعدي، السلط - إسلام النسور

انطلقت في مركز شابات القويسمة فعاليات المعسكر النهاري «الأمن ومسرح الجريمة» بمشاركة ٦٠ شابة ضمن الفئة العمرية ( 15- 17 ).

ويهدف المعسكر إلى رفع مستوى وعي الشباب الأمني وتحفيزهم على المساهمة في تحقيق الأمن المجتمعي بالتعاون مع مديرية الأمن العام.

وتتضمن فعاليات المعسكر الذي يستمر 4 أيام على ورش عمل توعوية متعددة حول كيفية المحافظة على مسرح الجريمة، وأعوان المرور، والجرائم الالكترونية، وشرح طبيعة عمل الإدارة الملكية لحماية البيئة والمهام الموكلة لها، ومحاضرات حول العنف الأسري وآفة المخدرات، وطرق محاربة التطرف والتعريف بمبادرة «تبينوا» والمبادرات التي أطلقتها مديرية الأمن العام.

وفي مركزي شباب خريبة السوق وجاوا وشابات سحاب انطلقت فعاليات معسكر التماسك الاجتماعي بمشاركة 40 مشاركاً لكل معسكر ضمن الفئة العمرية (12-14 )، بهدف تعزيز مهارات الشباب الحياتية، وتمكينهم من التفاعل مع متغيرات الحياة.

ويتضمن المعسكر ورشات عمل وتدريبات حول دور المجتمع في تنشئة الفرد وصياغة شخصيته ودور الشباب في المجتمع، ومحاضرات حول المشاكل الاجتماعية التي تواجه الأقران ومحاضرات مجتمعية متعددة إضافة إلى الألعاب الجماعية والمسابقات الفكرية والتعليمية ومسابقات الرسم.

تنظم مديرية شباب محافظة العاصمة هذا العام 29 معسكراً نهارياً متنوعاً في المراكز الشبابية التابعة لها، وبواقع 20 معسكر تماسك اجتماعي، ومعسكرين في «الأمن ومسرح الجريمة» ومعسكرين «سواعد الإنقاذ» إضافة إلى معسكرين بعنوان «الرياضة من أجل الحماية» ومعسكرين «تايكواندو» ومعسكر «تأهيل الشباب لسوق العمل».

محافظة البلقاء

افتتحت في البلقاء الدفعة الثانية من معسكر المغامرة والتحدي بالتعاون مع قوات الدرك والمقام في بيت شباب السرو بمشاركة ٥٠ شابا ومعسكر الحياة الصحية بالشراكة مع وزارة الصحة في بيت شباب مصطفى العدوان بمشاركة ٤٥ شابا.

ويشتمل المعسكر الحياة الصحية على دلالات نشاط الكنز واكتشاف الكنز ومهارات حول القيم مع مبادرة حقق وورشة حول التوعية من السموم ومبادرات شبابية وجلسات تأمل ولعبة الصندوق المعرفي ومسير ومعرض الجسم الإنسان وساعة تواصل اجتماعي وورشة عمل حول القيم الأولمبية التعليمية ونشاط خط العمر وأنشطة وزيارات مختلفة.

ويهدف إلى تأمين بيئة آمنة وداعمة للشباب من خلال تعزيز أنماط الحياة الصحية والسلوكيات الإيجابية لدى الشباب والتخلص من السلوكيات السلبية وتوفير فرص معايشة وممارسة قيم ومهارات الحياة الأساسية.

ويشتمل برنامج المعسكر المغامرة والتحدي على تدريب المشاركين على المهارات والحركات العسكرية واللياقة البدنية ومهارات الدفاع عن النفس والإنزال الجبلي واجتياز حواجز المغامرة والتحدي ومسابقات شد الحبل والعاب التحدي والعاب التلي ماتش ومسابقات ثقافية مجموعة من ورش عمل توعوية وقضايا المخدرات وحوادث السير والتوعية المرورية والامن والسلامة الوطنية تنفيذ جملة من الانشطة الترويحية والترفيهية والمسابقات الثقافية والاعمال التطوعية.

ويهدف معسكر المغامرة والتحدي إلى بناء منظومة القيم والعادات والتقاليد والاعتماد على الذات وبناء الثقة وتحمل المسؤولية وتعزيز اللياقة البدنية والتحمل وصقل شخصية الشباب بالمهارات المختلفة وتعليمهم سلوكيات إيجابية مختلفة وتعزيز الانتماء للوطن والقيادة الهاشمية واستثمار طاقات الشباب وإبداعاتهم في جوانب الحياة الأساسية وتدريبهم على بعض المهارات العسكرية لبناء أجيال نفتخر بهم واستثمار في طاقات الشباب وتمكينهم وإطلاق العنان لمبادراتهم وابداعاتهم وتدريبهم على المهارات العسكرية المتنوعة وتوفير الفرص لهم للالتقاء والتعارف والتعلم الذاتي وبناء العلاقات بينهم على قاعدة مصلحة الوطن العليا.