المفرق - توفيق أبوسماقه 

قرر رئيس جامعة ال البيت الدكتور عدنان العتوم تشكيل لجنة مهمتها دراسة مقترح إنشاء مركز لدراسات المرأة في الجامعة.

و ضمت اللجنة الأعضاء الدكتورة عواطف أبو الشعر و الدكتورة أريج تليلان و الدكتورة عالية أخو إرشيده و الدكتورة سرى حراحشة مقررا للجنة.

و أنيط باللجنة وضع تعليمات إنشاء المركز وفق قوانين و أنظمة و تعليمات الجامعة على أن تباشر اللجنة عملها فورا بعد مطالبات نسائية تقدمت بها الدكتورة تليلان للمعنيين خلال فترة زمنية سابقة.

و قالت تليلان،إن المركز يهدف للتركيز على الجوانب الحياتيه للمرأة وقضاياها بالأخذ بعين الإعتبار وجهات النظر لمصالح المرأة وإحتياجاتها من كل الأبعاد وأن يكون هذا المركز بمثابة مرجع لقضايا المرأة مع الإهتمام بدور المرأة كجزء من المجتمع تمارس فيه دور القيادة وممارسة المهن المختلفة في الاردن وفي المجتمعات العربية الأخرى.

و أضافت أن المركز يطمح إلى تعزيز الوعي بقضايا المرأة من خلال برامج متعددة وتمكين المرأة و أفراد المجتمع ليصبحوا دعاة لتحقيق المساواة بين الجنسين والعدالة الإجتماعية وتبني مسؤوليات القيادة في النهوض بالنساء العربيات مستقبلا كجزء من مسؤوليات المركز.

و أوضحت أن المركز سيحاول تسهيل التدريس والبحث والنشر والإستشارات ، والوعي لدراسات المرأة ، والمساواة بين الجنسين ، والمسائل المتصلة بنوع الجنس في الأردن والشرق الأوسط.

و لفتت تليلان الى أن من مهام المركز سيكون تقديم دراسات عن واقع المرأة في المفرق و بخاصة في المجتمعات الفقيرة و البعيدة عن مركز المدينة و سبل دعمها و تمكينها لتكون سيدة مجتمع فاعلة.

يشار الى أن اللجنة عقد أول إجتماعاتها في حرم الجامعة أمس الأول لبحث الأطر التي تحدد آليات العمل و الإنجاز وفق جدول زمني محدد.