عمان - سيرين السيد

أكدت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة ان الوزارة وهيئة تنشيط السياحة تجريان تقييما شاملا للمرحلة الاولى من برنامج تنشيط السياحة الداخلية «أردننا جنة» استعدادا لإطلاق المرحلة الثانية من البرنامج في تشرين أول القادم.

وبينت ان هذا التقييم يتضمن مراجعةً لعطاء النقل وتوسيع قاعدة المنافسة بين الشركات التي تتولى هذه العملية وبحث سبل تطويرها وإضافة بدائل أخرى لنقل المشاركين إلى الوجهات السياحية، فضلا عن تطوير الخدمات الإلكترونية التي يتيحها استخدام تطبيق البرنامج الإلكتروني لتمكين المواطنين من الدفع مباشرة في الموقع والإستفادة من خدمات تأجير السيارات ووسائط النقل التي تعمل على التطبيقات الذكية مثل أوبر وكريم.

واستعرضت شويكة «خلال ترؤسها امس اجتماعا في مبنى الوزارة لفريق عمل البرنامج، الإجراءات الفنية الهادفة لإستدامة البرنامج، والتي تضمنت عدد الرحلات والوجهات السياحية ومستوى التنسيق بين مقدمي خدمات الحجز والنقل والطعام والشراب، وعدد من الملاحظات التقنية المتعلقة بالتطبيق الإلكتروني للبرنامج، والخدمات التي يقدمها التطبيق في الاستعلام والحجز والدفع ».

ودعت إلى توسيع قاعدة تعريف الجمهور بالبرنامج، سواء بطرح نسخة من التطبيق الإلكتروني باللغة الإنجليزية لتمكين المواطنين المغتربين من الإطلاع على تفاصيل البرنامج والاستفادة من خدماته، أو بتعزيز خطوات الترويج للبرنامج خصوصا في المحافظات مشيرة لاهمية التعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة وكليات المجتمع ومع البلديات في هذا السياق.

وأشارت شويكة، لأهمية إجراء تحديث مستمر للبرنامج بشكل دوري لتذليل العقبات التي يمكن أن تواجه تنفيذه، وإلى متابعة فورية للملاحظات التي ترد من المواطنين المشتركين والعمل على تصويبها، فضلا عن توجيه المعنيين في الوزارة لتطوير الخدمات في الوجهات السياحية التي يتضمنها البرنامج مثل تعزيز لوحات الدلالة الإرشادية وتجويد خدمات النقل والطعام والشراب والإقامة في هذه الوجهات بالتعاون الكامل مع كل الشركاء.

بدوره قال أمين عام الوزارة عيسى قموه، إن البرنامج شهد حركة سياحة داخلية نشطة خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي، حيث أكد انطلاق ثلاثين حافلة نقل سياحية تقل نحو 1200 مواطن أيام الخميس والجمعة والسبت إلى وجهات سياحية في مختلف انحاء المملكة، وقد تنوعت هذه الوجهات بين مواقع أثرية وسياحية ومطاعم تقدم الطعام المحلي التراثي، فضلا عن فقرات متكاملة من الاستمتاع بالاجواء الريفية وممارسة رياضة المشي بين الغابات والطبيعة الخلّابة.

وأشار مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، إلى استمرار التطوير الذي يهدف لتعزيز الخدمات السياحية، وتوسيع دائرة الوجهات السياحية المشمولة في البرنامج.

يذكر أن مجموع المواطنين الذين استفادوا من خدمات البرنامج منذ تاريخ 18/ 2/ 2019 بلغ 12153 مواطنا، من بينهم 6779 قاموا بالحجز والنقل بواسطة حافلات شركة جت، و 4317 مواطنا استخدموا سياراتهم الخاصة واستفادوا من نسب الإعفاءات في الطعام والشراب والإقامة، بينما بلغ عدد المواطنين الذين استخدموا الحجز الالكتروني عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج 1057 مواطـنا منذ إطلاقه في 28 أيّار الماضي.