عمان-الرأي

انطلقت أمس القمة الأولى المتخصصة في إرشاد الرياديين -مجلس المحيط الأزرق- بعنوان «الإرشاد في الأردن: الخبرة وأفضل الممارسات» بتنظيم من جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات «انتاج» ومجلس StartupsJo، وبالشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان ومجلس قادة الشركات الناشئة StartupsJo Council – وبرعاية منصة tank، ومنصة big، ومنصة zinc، بحضور وزير الريادة والاقتصاد الرقمي المهندس مثنى الغرايبة.

وناقش المشاركون أبرز الممارسات العالميّة في مجالات الإرشاد الموجّه لرياديي الأعمال، في حين تم بحث الطرق والأليات التي من شأنها وضع إطار عمل يضمن إحداث أثر إيجابي ملموس للرياديين بشكل خاص نحو تعزيز بيئة ريادة الأعمال في الأردن بشكل عام.

وقال رئيس هيئة المديرين في جمعية «انتاج» الدكتور بشار حوامدة، إن مجلس المحيط الأزرق (Blue Ocean Council)، هو إحد المبادرات التي أطلقتها جمعية «إنتاج» عام 2014 ليكون شبكة من المرشدين والموجّهين من أعضاء الجمعية بهدف توجّيه نصائح إرشادية للشركات الناشئة والرياديّة المختصة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة.

وبيّن، أن ريادة الأعمال تعتبر ممكنًا رئيسيّاً للتحول نحو الاقتصاد الرقمي، مشيرا إلى أن مجلس «المحيط الأزرق» قدم خلال العام الماضي ومن خلال أعضائه المتطوعين الإرشاد والتوجيه لأكثر من 500 ريادي وشركة ناشئة على مستوى المملكة في مجالات التكنولوجيّا والتسويق وإعداد الاستراتيجيّات ومهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ، حيث تم التواصل مع الرياديين من خلال حاضنات ومسرعات الأعمال المختلفة بالإضافة إلى عدد كبير من الجامعات عبر مشاريع التخرج.

من جانبه قال المدير الإقليمي لمكتب مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية هوبرتوس فون فليك، أن المؤسسة تسعى بالعمل مع الشركاء المحليين إلى توفير منصة للعاملين والمؤثرين في قطاع ريادة الأعمال تمكنهم من الوصول إلى حلول مبتكرة وتزيد من مهاراتهم التقنية والفردية. وأضاف أن المؤسسة تهدف إلى تعزيز مبادئ اقتصاد السوق وأهمية الرقمنة وأن هذه الفعالية تدعم بدورها هذه المبادئ.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ Orange الأردن تيري ماريني «ان الشركة استشرقت منذ سنوات اهمية ريادة الأعمال في تشكيل الواقع الجديد للاقتصاد والتوجهات نحو الأتمتة، مشيرا أنها اطلقت منصة «Big» وهي عبارة عن برنامج لتسريع نمو الأعمال والشركات، وأولت من خلاله الشركات المنضمة الى مواسمه اهتماما كبيرا، وجعلت خريجيه متميزون على مستوى أعمالهم ومشاريعهم.

بدوره شدد الرئيس التنفيذي لشركة أمنية زياد شطارة، على أهمية انعقاد القمة الأولى المتخصصة في إرشاد الرياديين التي نظمتها «إنتاج» بالتعاون مع «StartupsJo Council» في دعم بيئة ريادة الأعمال في الأردن من خلال الاستعانة بأفضل الممارسات العالمية في مجال الإرشاد والتوجيه.