الزرقاء - نبيل محادين

أبدى اهالي وتجار مدينة الزرقاء تخوفهم وانزعاجهم من التحويلات والاغلاقات المنوي تنفيذها لمشروع الباص السريع المرحلة الرابعة، من مدخل المحافظة عند اشارة الحديد وحتى اشارات المجمع الخارجي والتي تقدر بخمسة كيلو مترات.

ودعوا خلال الاجتماع الذي عقدته غرفة تجارة الزرقاء الى دراسة واقع الحركة التجارية والحرص على عدم تضرر التجار قبل الشروع في تنفيذ التحويلات المرورية الخاصة بمشروع الباص سريع التردد بين عمان والزرقاء.

وأشاروا الى عدم دقة الفترة الزمنية التي تتطلبها تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع الباص السريع وعدم تحديد واضح للتحويلات التي تضمنها المشروع لحين تنفيذه، إضافة الى عدم وجود ضمانات لعدم تأخر تسلم المشروع لأكثر من عامين.

وأكدوا ضرورة النظر الى واقع الحركة التجارية وعدم تضررها من التحويلات التي ستتم مستقبلا، حيث ان العديد منهم عليهم مسؤوليات كبيرة ويرزحون تحت وطأة القروض والمطالبات المالية التي يسعون جاهدين لتسديدها.

وبين رئيس الغرفة حسين شريم ان الغرفة ستقف مع أي محل او تاجر يتضرر من التحويلات التي ستنفذ وستطالب بتعويض المتضررين، مشيرا الى ان الغرفة لن توافق على التحويلات المرورية الخاصة بالمشروع الا اذا وافقت بلدية الزرقاء مسبقا عليها.

وأكد ان الغرفة تسعى الى ان لا تؤثر التحويلات التي ستنفذ، على حركة التسوق التجارية وأن لا تضر بمصالح التجار اذ لا يجب ان يكون هذا المشروع على حساب القطاع التجاري، لأن الأضرار التي ستلحق بهم ستؤثر على الاقتصاد الوطني.

من جهته أكد مدير مشروع الشركة المنفذة لمشروع الباص سريع التردد بين عمان والزرقاء المهندس رسمي البستنجي ان مدة انجاز المشروع ستمتد الى عامين وهو مشروع وطني يخدم اهالي الزرقاء، مشيرا الى ان رحلة الباص السريع ما بين عمان والزرقاء والتي يبلغ طولها نحو 19 كم ستستغرق 24 دقيقة، اذ سينطلق باص من المحطة كل 70 ثانية مهما كان عدد الركاب.

وبين أنه لن يتم هدم أي محل تجاري على جانبي شارع الأوتوستراد، لافتا الى انه سيتم الانتهاء من تنفيذ التحويلات المرورية مطلع شهر تشرين الثاني من العام الحالي، مشيرا الى ان عرض التحويلة المرورية سيتراوح ما بين 6 الى 8 أمتار كحد أدنى.

ولفت المهندس البستنجي الى ان المشروع في المرحلة الرابعة يشمل تنفيذ نفقين، الأول عند الإشارات الضوئية قرب مستشفى جبل الزيتون بطول 490 مترا وبعرض 30 مترا، وسينفذ النفق الثاني عند إشارة محافظة الزرقاء وحتى المحطة الرئيسة قرب «مجمع الأمير راشد» المجمع الجديد » بطول 900 متر وثلاثة مسارب يمين وثلاثة شمال.

ونوه إلى أنه سيتم استخدام طريق جابر لنقل السير القادم من عمان إلى الزرقاء بالطريق المحاذية للشركة الوطنية لتنمية الموارد الوطنية بطول 2 كم جنوب غرب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز «مدينة الشرق» ليصل إلى «المجمع الجديد»، أما بالنسبة للقاطنين بمحاذاة أوتوستراد عمّان–الزرقاء، سيتم إنشاء طريق خدمات بإنارة كاملة مواز للجهتين بسعة ستة أمتار لخدمة المركبات.