عمان - الرأي

«اعجوبة الحياة» و«فصل المقال»، اصداران جديدان عن الدار الاهلية بعمان، الاول من ترجمة الخبير التربوي حسني عايش، والثاني من تأليفه، حيث عاين كل منهما محطات متعددة في حقول المعرفة التربوية التي تنهض بالجيل الجديد والعيش في مجتمع رغيد.

يقدم «اعجوبة الحياة» لمؤلفيه د. ملتن ليفن وجين سيجلمان، مادة مكثفة تعرض بحساس سليم موضوعات معرفية شائكة بلغة علمية رصينة وبسيطة في دقة ووضوح موجهة للناشئة في تحدي لمواقف وافكار خاطئة تتعلق بمفردة الجنس، حيث يقود الاسرة والمدرسة الى التناغم مع الفتيان والاطفال في التوجيه والتعريف بالجوانب البيولوجية والنواحي الجنسية في الكائن الانساني.

الكتاب سند وداعم للآباء والأمهات والمدرسين والمرشدين والمربين في توجيه الصغار ممن هم في عمر قبل المراهقة، وهو مرجع مفيد للدارسين واساتذة وطلبة معاهد وكليات التربية.

احتوى الكتاب على خمسة عشر فصلا حملت عناوين لافتة منها: «كيف بدأت الحياة على هذا الكوكب؟»، «كيف تكون الخلايا حياة جديدة؟»، «كيف يتكاثر بعض الحيونات؟»، «من بنت الى امرأ»، «كيف يعيش الجنين داخل الرحم؟»، و«الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسب».

وضمّ كتاب «فصل المقال» قراءات نقدية في جوانب من مفاهيم الدين والعلم والارهاب والسياسة وما فيها من اتصال وانفصال.

يعرض الكتاب مواقف جريئة في التفكير بغية تحرير ما علق بالعقل العربي من جهل وخرافات وخزعبلات وافكار ظلامية وتكفيرية وسلوك طلرق العنف.

يدعو الكتاب الى فصل الدين عن الحكومة وليس عن الدولة، وهو حافل بالاراء الجريئة القادرة على الوصول الى ذهن القاريء بسلاسة واقناع وموضوعية بالموعظة الحسنة والعقلانية مزنرة بنهج ديمقراطي يرى في قيم المواطنة وحقوق الانسان نبراسا يؤشر على رفاهية المجتمع.