عمان- الراي

تَسلّمَ نحو (1000) خريج وخريجة من كليات الحقوق والصيدلة والملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات مساء اليوم شهاداتهم ضمن احتفالات الجامعة الأردنية بمراسم تخريج الفوج الرابع والخمسين.

وهنأ عميد كلية الحقوق الدكتور أحمد عويدي العبادي في كلمة له الطلبة وهم يعتلون اليوم منصة التخريج ليتوجوا ثمرة جهدهم ومسيرتهم الأكاديمية، على حد تعبيره، قائلا: "فبكم وبزملائكم تستمر المسيرة ويعلو البنيان؛ بانتقالكم من مرحلة التعليم والإعداد، إلى مرحلة العمل والدفاع عن الحقوق والحريات وفق أحكام القانون".

وتابع العويدي "أنتم حماة القانون فدافعوا عنه واحرصوا على حسن تطبيقه بعدالة، وإعمال مبدأ سيادة القانون التي أكد عليها جلالة الملك المعظم في ورقته النقاشية السادسة التي تشكل مع باقي الأوراق النقاشية لجلالته مرجعية يجب العمل وفقها، بما تضمنته من قيم سامية ومُثل عليا".

وزاد بقوله "يغلب أن تكون وجهتكم القضاء أو المحاماة أو أعمال أخرى تتعلق بتطبيق القانون، وجميعها أعمال على درجة عالية من الأهمية، لأنها تتعلق بحقوق الناس وتطبيق أحكام القانون بحقهم، الأمر الذي قد يستوجب عقوبات سالبة للحرية أو الإعدام، وفي مجال الحقوق قد يكون الحكم بمبالغ طائلة قد تصل الملايين؛ وهذا يعني الحرص والفهم والدقة في تطبيق أحكام القانون وأن تبرّوا بالقسم والعهد، فلا نظلم بريئا، لأنكم تعلمتم أن ينجو (50) مجرما من العقاب، خير من أن يعاقب بريء واحد".

ودعا العبادي الخريجين إلى الارتقاء بلغة الحوار وقبول الرأي والرأي الآخر، مشددا بأنه يجب أن تكون لهم هذه اللغة منهج حياة وطريقة عمل وممارسة، حيث لا يستطيع شخص أيّاً كان أن يزعم بـ (أنه يحوز الحقيقة والمعرفة دون سواه، وأنه صاحب القول الذي لا يأتيه الباطل، ولا يشوبه الخطأ، ولا يكتنفه النقص، ولا يحيطه الغموض، وأن قوله لا قبله ولا بعده)، موضحا لهم بأنه إذا صادفهم مثل ذلك، فليعرضوا عن الحوار معه؛ لأن في ذلك مضيعة للوقت، وإنقاص للقدر، وذهاب للعقل.

وبيّن العبادي أن الكلية رسّخت وجودها على المستوى الوطني والدولي حيث أنها الكلية الأقدم في المملكة وقد عمل خريجوها في معظم مؤسسات المملكة وتمكّنوا من إثبات جدارة وكفاءة لا نظير لها بين كليات الحقوق الأخرى في الأردن.

وأوضح أنها تسعى إلى دعم القطاع العام والخاص بما يلزم من حمله شهادة البكالوريوس الذين تدربوا على أيدي أفضل أساتذة القانون في المملكة وحصلوا على معرفة نظرية وعملية جيدة في جميع مجالات القانون.

وعبّر العبّادي عن فخره بتخريج الفوج الثامن والثلاثين من طلبة الكلية اليوم البالغ عددهم نحو (262) طالبا وطالبة موزعين على كافة الدرجات العلمية، (204) منهم في برنامج البكالوريوس، و(28) من حملة الدكتوراه، و(30) خريجا وخريجة من درجة الماجستير.

بدورها، أكدت عميدة كلية الصيدلة الدكتورة عبلة البصول أن الكلية منذ نشأتها تبنت سياسات ذات علاقة بمستقبل الكلية مثل الإيفاد المستمر للمتميزين من طلبة الكلية وتعيين الكفاءات في جميع التخصصات الصيدلانية الذين تخرجوا في الجامعات العالمية المرموقة بالإضافة إلى التوسع في البرامج التي تدرسها فأصبحت تمنح: درجة البكالوريوس في الصيدلة، ودرجة دكتور في الصيدلة، والماجستير في العلوم الصيدلانية، والماجستير في الصيدلة السريرية، والدكتوراه في العلوم الصيدلانية.

وأشارت إلى أن الكلية تميزت بحصولها على جائزة الحسن للتميز وهذا ناتج عن التكامل بين مكونات الكلية من أعضاء هيئة تدريسية متميزين في المجال البحثي والتدريسي وخدمة المجتمع بالإضافة إلى الإدارة ذات الرؤية الشاملة وكادر إداري وطلبة متميزين حيث بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس لهذا العام (67)، والإداريين ( 50 ) والطلبة وحوالي (2000) طالب وطالبة.

وزادت أن الكلية تقدمت بخطوات كبيرة نحو الاعتمادية العالمية حيث أنجزت متطلبات الحصول على شهادة الاعتماد العالمي (ACPE) وحصلت على الاعتماد العالمي (ACPE) لبرنامجي درجة البكالوريوس في الصيدلة ودرجة دكتور الصيدلة في 1/7/2016 حيث كانت الكلية الأولى على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية التي حصلت على الاعتماد العالمي (ACPE) والكلية رقم (6) خارج نطاق الولايات المتحدة الامريكية، وتم تجديد هذا الاعتماد في 2018 لأربع سنوات اخرى (2022).

وقالت البصول إن الكلية حصلت على ترتيب 251-300 من أفضل كليات الصيدلة في العالم حسب تصنيف QS World University Rankings® للعامين 2017 -2018 على التوالي، كما أن الكلية تحصل باستمرار على الترتيب الأول بمعدل نشر البحث العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية حيث بلغ معدل النشر بحثين لكل عضو هيئة تدريس وهو الأعلى على مستوى الجامعة.

إلى ذلك، قال عميد كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات الدكتور أمجد هديب إن الكلية ومنذ نشأتها في العام 2000 حرصت ضمن تطلعاتها على أن تكون في المراتب الأولى بين مثيلاتها من كليات تكنولوجيا المعلومات، وأن يكون خريجوها في الصدارة دوما وأن يكونوا على مستوى عال من الكفاءة والمهارة الحديثة المواكبة للعصر ما يمكنهم من المنافسة في سوق العمل.

وأضاف في تصريحات صحفية له عقب مراسم حفل تخريج الفوج الـ (19) من طلبة الكلية: "انطلاقا من تلك الرؤية ثابرت الكلية على إعداد الكوادر التعليمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات لتزويد السوق المحلية والعربية والعالمية بها، كما عملت على توفير البرامج الأكاديمية والمختبرات المجهزة لتحقيق رؤيتها المواكبة لأحدث المتطورات في عالم تكنولوجيا المعلومات".

وأكد هديب أن إنجازات الكلية على امتداد السنين باتت واضحة ، وشكلت انفرادات تسجل في رصيد عملها ومسيرتها الحافلة، حيث حصلت الكلية على المركز(301-350) ضمن أفضل الجامعات العالمية في التخصص الدقيق "علم الحاسوب وأنظمة المعلومات الحاسوبية" حسب تصنيف QS العالمي ، كما حصلت على الاعتمادية الوطنية لجميع برامجها الأكاديمية.

وتتوالى إنجازات الكلية بحسب هديب، فقد حازت على الاعتمادية العالمية من المجلس الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا ABET لبرنامجي بكالوريوس علم الحاسوب وبكالوريوس أنظمة المعلومات الحاسوبية، وأتمّت مؤخرا متطلبات الحصول على الاعتمادية العالمية ABET لبرنامج البكالوريوس في تكنولوجيا معلومات الأعمال لتكون بذلك أول كلية في الأردن يتم اعتماد جميع برامج البكالوريوس فيها عالمياً من قبل ABET .

وفي الحفل، سلم هديب الشهادات الجامعية للطلبة الخريجين والبالغ عددهم ما يقارب الـ ( 275) خريجا وخريجة موزعين على مختلف التخصصات التي تطرحها الكلية، ( 244) خريجا وخريجة في مرحلة البكالوريوس، و(27) في مرحلة الماجستير، و(4) في مرحلة الدكتوراه، مباركا للطلبة تخرجهم، ولذويهم حصاد تعبهم وقد أينع فرحا وزهوا، وللوطن هذه الكوكبة المتميزة من خريجي تكنولوجيا المعلومات، معربا عن أمله في أن يكونوا خير دعامة للارتقاء به ورأس ماله وعماد تطوره.

وحث هديب الخريجين على التحلي بالجد والاجتهاد وبروح المسؤولية ، وأن يشقوا مشوار دربهم العملي بمنتهى المهنية والأخلاق، وأن يواكبوا كل ما هو جديد حديث يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم، وأن يعكسوا الصورة المشرفة التي تليق بكليتهم وبمكانتها التي واظبت للوصول إليها ولجامعتهم ولوطنهم، مؤكدا أنها ستظل على الدوام مشرعة أبوابها لهم تمد يد الدعم والمساندة، فهي تتطلع دائما إلى إبقاء الصلة مع كل خريجيها أينما حلّو وفي أي زمان.

يشار إلى أنه يتم بث حفل التخريج على الهواء مباشرة عبر اليوتيوب وعلى موقع الجامعة بتقنية Full HD على الرابط التالي http://ju.edu.jo/ar/grad2019/، وعلى الصفحة الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك The University of Jordan - الجامعة الأردنية.