المفرق - توفيق أبوسماقة

تسهم الصناعات الغذائية المنزلية في البادية الشمالية في تحسين الوضع المادي لأسر كثيرة في المجتمع المحلي.

وحسب خالد البقوم رئيس جمعية قمر البادية الشمالية الشرقية التعاونية، فإن الجمعية تعقد الدورات والورش والندوات الرامية لإشاعة أهمية الصناعات الغذائية المنزلية في مجتمع البادية لما لها من آثار إيجابية على المجتمع.

وذكر أن الجمعية نفذت مشاريع وورش لخدمة أعضائها من فئات الذكور والإناث وحققت فرص عمل وقدمت القروض وخدمت أكثر من 300 أسرة من المجتمع المحلي بالإضافة إلى مشاريع السخانات الشمسية التي استفاد منها أكثر من 150 مواطنا.

ولفت إلى الدور الذي يلعبه برنامج تعزيز الإنتاجية «إرادة» في دعم مشاريع الصناعة الغذائية المنزلية من خلال متابعة المشاريع وعقد الدورات لأبناء المجتمع المحلي، لافتا إلى أن الجمعية تقوم بالمشاركة في المعارض التي تقيمها المؤسسات الرسمية لتسويق المنتجات.

وأوضح محمود الصريخي المستشار في برنامج تعزيز الإنتاجية «إرادة» في البادية الشمالية، أنه يتم تدريب سيدات المجتمع المحلي على كيفية الصناعة المنزلية وطرق نجاحها.

وأشار إلى أن الصناعات المنزلية تحسن دخل الأسر والمشاريع المنزلية وتسهم في الاقتصاد الوطني وسيسعى البرنامج إلى عقد المزيد من الدورات التي تهم أبناء وبنات المجتمع المحلي بالإضافة إلى إيجاد منافذ تسويقية لافتا إلى أن البرنامج يمد يد العون إلى أي مبادرات إنتاجية تسهم في تحسين الوضع المادي للأسر.

ودعت أسر في البادية الشمالية إلى إقامة معارض سنوية لمنتوجاتهم المنزلية لغايات الاطلاع والتسويق وتعميم الفكرة على الجميع.