إربد - محمد قديسات

تدارس لقاء عقد في اتحاد الجمعيات الخيرية أمس الثلاثاء بحضور محافظ اربد رضوان العتوم ومديري التنمية الاجتماعية في المحافظة سبل النهوض بواقع القطاع الخيري والتطوعي في ومأسسته بشكل جدي يعيد اليه القه ودوره في النهوض بالمجتمعات وخدمة الفئات الاقل حظا.

وقال رئيس الاتحاد الدكتور معين الشناق ان القطاع بات بحاجة ماسة لتذليل الصعاب ومعالجة الاختلالات للنهوض بواقع الجمعيات الخيرية واعادة ثقة مؤسسات المجتمع المدني والمجتمع المحلي والمتبرعين بالجمعيات للوصول بها لمصاف الناجحة والرائدة.

واعرب العتوم عن ثقته بان يلعب مجلس ادارة الاتحاد المنتخب حديثا دورا بارزا ولافتا باتجاه تطوير اداء الجمعيات وتنقيتها من الشوائب والابتعاد بها عن المكاسب الشخصية لتكون اكثر تاثيرا وفاعلية في احداث التنمية المحلية المنشودة والتي يقع على عاتق الجمعيات مسؤولية كبيرة فيها لاسيما انها تحصل على دعم محلي ودولي لاقامة مشاريع تدريبية وتأهيلية وانتاجية تخدم اغراض التنمية الشمولية والمستدامة.

وقال مدير التنمية الاجتماعية لمحافظة اربد الدكتور بركات الشناق ان القطاع التطوعي يمر بأزمة حقيقية تستدعي النهوض به وبواقع الجمعيات ومناقشة معوقات العمل التطوعي مبديا استعداد مديرية التنمية الاجتماعية لمحافظة اربد تقديم اشكال المساعدة والدعم لاتحاد الجمعيات الخيرية لتحقيق اهدافه.

ولفت مدير تنمية الاغوار الشمالية محمد الاعيدة الى اهمية توثيق العلاقات مع الجمعيات وسيادة العدالة بتوزيع المساعدات العينية والنقدية.

واشار مدير تنمية لواء بني كنانة موسى الشبول الى حل مشاكل الجمعيات الحديثة في ضوء الشفافية والوضوح. وبين مدير التنمية للواء الطيبة انيس الشياب اهمية التعاون مع الجمعيات الخيرية في المحافظة. ودعا مدير التنمية الاجتماعية للواء المزار الشمالي محمد المومني إلى شراكة فاعلة بين الجمعيات الخيرية وتذليل الصعاب للنهوض بواقعها بالانضباط والبعد عن المنافع الشخصية وتعزيز الثقافة التطوعية.

وركزت مديرة التنمية الاجتماعية للواء الوسطية ساندي سويدان على اهمية رفع قدرات الهيئات الادارية في ضوء ما تعاني من نقص المعرفة. ودعت مديرة التنمية الاجتماعية للواء الرمثا امال عبيدات الى تأهيل رؤساء الجمعيات واعضاء الهيئات الادارية للجمعيات بما يلزم من دورات متخصصة بالامور الادارية والمالية والقانونية.

واوصى الحضور بانشاء قاعدة بيانات للجمعيات تتضمن المستفيدين والانشطة التي تقدمها الجمعيات وتشكيل لجنة مشتركة لعقد دورات تدريبية للهيئات الادارية وتمثيل الاتحاد في اللجان المشكلة من المديريات في الشكاوى المقدمة ضد الجمعيات بما يتوافق مع القانون واجراء تقييم للجمعيات الخيرية لغايات تصنيفها ووضع معايير خاصة بتقديم الدعم.