عمان - عجلون – غدير السعدي - موزة فريحات

انطلقت أمس الأول معسكرات الحسين للعمل والبناء للعام 2019، بمشاركة نحو 20 ألف شاب وشابة من محافظات المملكة كافة.

وتهدف المعسكرات، التي تقيمها وزارة الشباب، إلى زيادة مساحة التأثير الاجتماعي للشباب من خلال التمكين المعرفي والمهاري، وتعزيز اتجاهاتهم للمشاركة في الحياة السياسية، وتشجيعهم على الإبداع والإبتكار لزيادة الحركة الجمعوية للشباب المساهمين في تقدم المجتمع وازدهاره.

كما تسعى المعسكرات إلى تعزيز قيم المواطنة والهوية الأردنية الواحدة، وتوفير فرصة التعبير عن الذات، واكتشاف وابراز المواهب الشبابية، والعمل على صقلها، ومساعدة الشباب على مسايرة روح العصر ومواكبة التطورات التكنولوجية، وتوفير الفرص للشباب للالتقاء والتعارف والتأمل والتعلم الذاتي وبناء العلاقات بينهم على قاعدة مصلحة الوطن العليا، من خلال برامج تتيح لهم العيش المشترك في أجواء إيجابية.

وتستهدف المعسكرات، التي تستمر حتى منتصف شهر آب، الشباب والشابات من عمر 12-24 عاماً.

وتدعم معسكرات الحسين للعمل والبناء 2019، والتي تحمل رسالة "الاستثمار بطاقات الشباب من خلال المحفزات على الابداع والابتكار"، الجهود الوطنية في مبادرة أردن النخوة، وتجسيد دور الشباب في حماية الغابات.

وتشمل معسكرات المبيت (المغامرة والتحدي، عيون الأردن، الكشافة والمرشدات، المعرفة، انترنت الأشياء والألعاب الإلكترونية، الإبداع والابتكار، الذكاء الاصطناعي والربوت، مسارات الأردن التطوعية، الحياة الصحية، والنخبة)، ويتوقع مشاركة نحو 5500 شاب وشابة فيها.

أما المعسكرات النهارية (سواعد الانقاذ "الدفاع المدنى"، الأمن ومسرح الجريمة، التماسك الاجتماعي، الرياضة من اجل الحماية، تأهيل الشباب لسوق العمل، الرياضة "التايكواندو")، فمن المتوقع مشاركة نحو 15 ألف شاب وشابة فيها.

ويشارك في إقامة المعسكرات هذا العام مؤسسة سمو ولي العهد، مركز الملك عبدالله الثاني للتنمية، القوات المسلحة الاردنية (العمليات الخاصة والخدمات الطبية الملكية)، مديرية الامن العام، مديرية قوات الدرك، مديرية الدفاع المدني، جميع الوزارات الحكومية، مركز زها الثقافي، اللجنة الاولمبية الأردنية، مؤسسة التدريب المهني، منظمات محلية ودولية مثل منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، أمانة عمان الكبرى، نادي الرماية الملكي، مؤسسة الملك الحسين، الجامعات الأردنية).

ويمكن للشباب المشاركة بالمعسكرات بالتسجيل من خلال الرابط المخصص والموجود على الموقع الإلكتروني للوزارة.

وتقوم وزارة الشباب بتنظيم المعسكرات سنوياً لاستثمار طاقات الشباب خلال العطلة الصيفية، وتأتي المعسكرات لهذا العام وقد حقق الأردن المرتبة الثامنة على مؤشر المعرفة العالمي لعام 2018، في مجال الموارد البشرية، إذ أن عدد الشباب يقترب من أربعة ملايين شاب في الفئة العمرية 12 -30 عاماً.

معسكر المرشدات الأول لاقليم الجنوب

انطلقت على ارض معسكر الحسين للشباب في عجلون فعاليات معسكر المرشدات المبتدئ الاول لمحافظات الجنوب بمشاركة 54 مرشدة ضمن الفئة العمرية 12 – 14 سنة لمدة 5 ايام.

وبينت رئيسة هيئة الاشراف على المعسكر غرام الفقرا ان هذا المعسكر ضمن سلسلة معسكرات الحسين للعمل والبناء الشبابية المكونة من 8 معسكرات ستقام على ارض معسكر الحسين للشباب في عجلون

وبينت ان المرشدات سيكتسبن مهارات الفنون الكشفية ومهارات الحياة الأساسية وصقل الشخصية والاعتماد على الذات، لافتة الى ان رسالة وزارة الشباب اردني الهوية عربي الانتماء عالمي التفكير.

واشارت الى ان فعاليات المعسكر تتضمن فعاليات نوعية منها مهارات وتقاليد رفع العلم وتحيته والرياضات الفردية بالإضافة الى المهارات الكشفية منها البحث عن الكنز وتحديد الاتجاهات وتعلم الالعاب الكشفية وعمليات الانزال الجبلي.