عمان - نضال الوقفي

قال أمين عام وزارة الإقتصاد الرقمي والريادة المهندس نادر الذنيبات إن العمل بدأ في مشروع أجهزة الربط لإقليم الوسط الذي يضم محافظات الزرقاء ومأدبا والبلقاء ومناطق في العاصمة ضمن مشروع الألياف الضوئية الوطني.

وأضاف في تصريح إلى الرأي أن العمل على هذا المشروع في إقليم الوسط ينفذ على مرحلتين إحداهما تجري الآن وتتعلق باستبدال الأجهزة المركزية القديمة بأجهزة ربط أخرى قادرة على تحسين الخدمات ورفع السعات التخزينية للمؤسسات الحكومية وتعزيز أمن المعلومات للشبكة الحكومية الآمنة، وأما المرحلة الأخرى فإنها متعلقة بالأعمال المدنية كالحفر والكوابل، ويتوقع أن يتم العمل بها في نهاية العام الحالي.

وقال الذنيبات إن السير في هذا المشروع هو جزء من الخطوات التي تتخذها الحكومة في مشروع الألياف الضوئية الوطني الذي يتم السير فيه كذلك في إقليمي الشمال والجنوب من المملكة.

وأشار إلى أهمية مشروع الألياف الضوئية الوطني في تعزيز الأداء الحكومي، وتطوير الخدمة الحكومية عبر أتمتها ضمن برنامج الحكومة الإلكترونية.

وكانت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أعلنت أن من أهداف مشروع الألياف الضوئية الوطني تحسين الخدمات الحكومية من خلال الحكومة الإلكترونية وربطها بالمؤسسات الحكومية لتتكامل أنظمتها، وتوفير نافذة واحدة للمواطن والمستثمر للحصول على الخدمات الحكومية، فضلا عن ربط الدوائر الحكومية في المحافظات مع المراكز في العاصمة، وتوفير البنية التحتية للتجارة الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني، إضافة إلى توفير الكلف التشغيلية لموارد تكنولوجيا المعلومات.

كما أعلنت الوزارة عن إنجاز ربط 1361 موقعا موزعة على مناطق متعددة في الأردن.