عمان - الرأي

اصدرت غرفة تجارة عمان خلال الاشهر الخمسة الماضية 12662 شهادة منشأ، لتصدير بضائع وسلع الى دول عربية وأجنبية، مقابل 15350 شهادة للفترة ذاتها من العام الماضي 2018، بنسبة انخفاض نحو 18 بالمئة.

وقالت الغرفة في بيان انه بالرغم من انخفاض عدد شهادات المنشأ في هذه الفترة من العام الحالي، الا انه تم تصدير سلع وبضائع من خلال الغرفة بقيمة نحو 413 مليون دينار مقابل 360 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 14 بالمئة.

وذهبت شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة الى دولة الإمارات العربية المتحدة بعدد 2515 شهادة، قطر بعدد 945 شهادة، العراق بعدد 751 شهادة.

وتوزعت الصادرات خلالها على العراق بقيمة 94 مليون دينار، والإمارات العربية 77 مليون دينار، وقطر بقيمة 28 مليون دينار.

وبلغت صادرات المنتجات الأجنبية «إعادة تصدير» 265 مليون دينار ثم الزراعية بقيمة 49 مليون دينار، فالصناعية 47 مليون دينار، ثم المنتجات العربية بقيمة 30 مليون دينار، والباقي لمنتجات اخرى.

يذكر ان غرفة تجارة عمان تقوم بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة ومعينة.

كما تقوم بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر استناداً إلى فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدّقةً من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت بأن البضاعة من منشأ أردني.