عمان - رويدا السعايدة

شاركت خمس شركات أردنية في أعمال القمة العالمية للريادة 2019 والتي أقميت في «لاهاي» هولندا خلال في الثالث من الشهر الجاري.

والقمة العالمية للأعمال هي أول تجمع سنوي لرجال الأعمال والمستثمرين والمفكرين المبدعين الذين يستهدفون رواد الأعمال في الشركات الجاهزة للاستثمار أو المؤسسات الاجتماعية مع حلول مثيرة يجري النظر فيها دولياً.

وتهدف القمة العالمية لريادة الأعمال إلى دعم المعاملات وتحقيق النتائج وربط رواد الأعمال والمستثمرين.

«سولار بيزو كلين»

المشاركة تالا نصراوين ريادية أردنية وشريك مؤسس لشركة سولار بيزو كلين، وهي شركة مختصة في تطوير تكنولوجيا تنظيف الألواح الشمسية؛ حيث شاركت في قطاع الطاقة.

وشاركت نصراوين للمرة الثالثة على مدى ثلاث سنوات للقمة؛ و هذه المرة كانت كمتحدثة في جلسة عن حلول الطاقة للمستقبل.

جمعية «ميرا»

ومثلت المشاركة الهام الشرفات الأردن في فئة الزراعة والغذاء في القمة العالمية لريادة الأعمال عن جمعية «ميرا».

والشرفات ريادية في قطاعات البيئة والمياه في الأردن أنجزت مشاريع وشراكات عدة ذات تأثير بارز على تنمية المجتمع وتحقيق المشاركة المجتمعية وكانت قد مثلت الأردن في محافل عربية ودولية.

جمعية «ميرا» لتطوير أساليب الري والزراعة هي منظمة غير ربحية أردنية تأسست منذ عام 2007 نفذت مشاريع تدعم البحث والتطوير في قطاعات الري والزراعة والمياه والبيئة في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط وتركز على إدارة مياه الري وإعادة استخدام المياه العادمة في الزراعة وتحسين نظم السلع الزراعية من خلال منهج مبتكر ومستدام قائم على المشاركة المجتمعية الفعالة.

ومن أهم المشاريع التي تنفذها «ميرا» حالياً هو معالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها في المدارس الحكومية ومشروع تطبيق منهج مبتكر للزراعة في منطقة حوض الأزرق الجنوبي المتملحة ومشروع أنظمة الري بالتنقيط منخفضة الطاقة المبتكرة.

«سولفيليون»

الريادية آية أبو الحاج شاركت في القمة عن مشروعها الوحيد المتخصص في قطاع المياه «سولفيليون»؛وهي شركة ناشئة متخصصة في الحلول الهندسية في قطاع المياه والبيئة تعمل على تطوير نظام لمعالجة المياه واعادة استخدامها في الزراعة.

أبو الحاج مهندسة طاقة متجددة وتطوير الأعمال بخبرة تزيد على ٦ سنوات في مجال إدارة المشاريع والطاقة المتجددة والبيئة.

وعملت أبو الحاج مع العديد من المنظمات المحلية والدولية في مجال تدريب الشباب في مجال ريادة الأعمال والهندسة في الاردن ومصر والسودان والإمارات وتايلاند وماليزيا وتركيا وهي عضو منظم في الشبكة العربية للابتكار والتي تعد من أول المشاريع لنشر ثقافة الابتكار في العالم العربي منذ عام 2013.

«مونجو»

الريادية بينيلوبي شهاب جاءت مشاركتها عن مشروعها «مونجو» كأول شركة أردنية متخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية المبتكرة في العالم العربي.

وتأسست «مونوجو» عام 2005، والتي تعمل على إنتاج مستحضرات تجميل مبتكرة ذات تقنية عالية من ضمنها منتجات يعرفها المستهلكون اليوم بـ«سكينيو» للعناية بالبشرة.

درست بينيلوبي في جامعة كامبريدج، وحولت 12 عاماً من أبحاثها إلى منتجات العناية بالبشرة الأكثر طلباً، عملت خلالها على تطوير منتجات من الحليب التي تستخدم جسيمات مضادة معززة لعلاج حالات الأمراض الجلدية.

وحصلت شهاب على براءة اختراع لمنتجات سكينيو في الأردن وبريطانيا والولايات المتحدة، ويتم تصنيعها حالياً في فرنسا الرائدة عالمياً في صناعة مستحضرات التجميل.

«سليم»

ومن جهتها شاكت الريادية مجد حميمات في أعمال القمة عن مشروع «سليم» والذي اطلق بالشراكة مع زوجها أنس حجاوي.

«سليم» تطبيق ريادي على الهواتف الذكية يمكّن المستخدم من طلب أقرب طبيب عام متوافر ليقدم الرعاية الطبية لمستخدم التطبيق في موقعه.

وجاء التطبيق نتاج بحث طويل من قبل الحجاوي وفريقه حول النظام الطبي في الأردن ومدى مرونته في الوصول لطبيب أو للخدمات الطبية.

ويوفر التطبيق أداة جديدة تساعد المريض على طلب التشخيص الطبي ومن ثم العلاج الناجع من موقعه، ما سينقل الخدمات الطبية الإلكترونية لمستوى أعلى.

ولا تنحصر فكرة تطبيق سليم في تقديم خدمة طبية لمستخدميه فقط، بل يوفر فرص عمل إضافية للأطباء بشكل عام وحديثي التخرج بشكل خاص، وفق حجاوي.