عجلون - موزه فريحات

استضاف منتدى الجنيد الثقافي في عبين عبلين بمحافظة عجلون مؤخراً، في قاعه مركز شابات عبين عبلين المتحف المتنقل التابع للمركز الوطني للفنون الجميلة.

وقال رئيس المنتدى يوسف المومني أن المنتدى استضاف المتحف لعقد ورشة عمل حول أساسيات الرسم بالألوان بالتعاون مع مركزي شباب وشابات عبين عبلين، يشرف عليها ويقدمها الفنان سهيل بقاعين. مبينا أن هذا النشاط الذي استهدف الفئة العمرية للفتيان والفتيات من سن 12- ١٦ سنة يهدف لنشر ثقافة الفن بكل مناطق المملكة.

وأكد أن المنتدى الثقافي ضمن نطاق عمله في منطقة عبين عبلين التي تعتبر إحدى المناطق التي تستقبل جميع ألوان المنتج الأدبي والثقافي وتصدره بنفس الوقت من خلال مبدعي المنطقة، يعمل على تسليط الضوء على إبداعات الفتيان والشباب من مختلف الأعمار.

وأشار المومني إلى أن هذا النشاط يأتي ضمن عشرات الأنشطة المنوعة والمختلفة التي ينفذها المنتدى في المنطقة وفي بقية مناطق محافظة عجلون وبعض مناطق من المملكة الأردنية.

يذكر انه مضى عشر سنوات على إطلاق الجمعية الملكية الأردنية للفنون الجميلة مشروع «المتحف المتنقل» الذي يهدف الى نشر الثقافة البصرية الابداعية بين الأطفال والشباب وتعريفهم بالمنجز الفني محليا وعربيا وعالميا، وذلك عبر زيارات دورية تنطلق صباح كل ثلاثاء لتجوب في القرى والبوادي والمخيمات وأحياء المدن.

وعقد المتحف المتنقل على مدى العشر سنوات الماضية اتفاقيات تعاون مع عدد من المؤسسات المحلية والدولية، أبرزها تعاونه مع مشروع تطوير السياحة المستدامة لتعزيز النمو الاقتصادي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، لتشجيع الشباب على الإقبال على وظائف في قطاع السياحة والفندقة مع تعلّم مهارة الرسم في الوقت ذاته. حيث نظمت مسابقة شارك فيها أكثر من ألف ومئة طالب وطالبة من 12 منطقة نائية في المملكة، ضمت عجلون والطفيلة والبترا والكرك والسلط ومادبا والزرقاء والاغوار والعقبة واربد، وتم تقييم رسومات الطلبة التي أعدوها خلال ورش العمل الفنية من قبل لجنة متخصصة، ووزعت جوائز على الطلبة الفائزين.