وكالات وانترنت - الرأي

أعلن باريس سان جرمان، بطل فرنسا لكرة القدم، وباير ليفركوزن الألماني انتقال الجناح الشاب موسى ديابي (19 عاماً) من الأول ليوقع عقدا مع الثاني لمدة خمس سنوات حتى 2024.

ولم يكشف أي من الناديين القيمة المالية للصفقة والتي قدرتها الصحافة بنحو 15 مليون يورو مع دفع نسبة مئوية الى النادي الفرنسي في حال بيع اللاعب (20% حسب أذاعة آر أم سي).

ويريد باريس سان جيرمان من خلال بيع أحد لاعبيه الشبان الموهوبين أقامة توازن في حساباته بمقتضى مبادىء اللعب المالي النظيف.

ويتعين على فريق العاصمة الفرنسية البحث عن 30 مليون يورو حتى تاريخ 30 حزيران/يونيو الحالي لتحقيق هذا الهدف، وقد يلجأ الى بيع لاعب شاب آخر مثل المهاجم تيموثي ويا الذي دافع الموسم الفائت عن ألون سلتيك بطل اسكتلندا على سبيل الإعارة، ويرجح انتقاله الى ليل.

واحرز ديابي لقب الدوري (2019) وكأس الأبطال (2018) مع باريس سان جرمان، وشارك خلال موسم 2018-2019 في 34 مباراة في مختلف المسابقات منها 14 مرة في التشكيلة الأساسية.

وسجل ديابي أربعة أهداف، وقام بسبع تمريرات حاسمة، وشارك مع منتخب فرنسا في كأس العالم للشباب (دون 20 عاما) في بولندا، لكنه خرج من ثمن النهائي على يد الولايات المتحدة.

وصرح المدير الرياضي لصاحب المركز الرابع في الدوري الألماني سيمون روفلس «موسى ديابي مهاجم سريع وقوي على الصعيد الفني، ومؤهلاته تلائم رؤيتنا وطريقة لعبنا».

وفي سياق متصل، ووفقاً لصحيفة «توتو ميركاتو» الإيطالية، فإن دي ليخت يعيش اللحضات الحاسمة والاخيرة والتي ستحسم انتقاله إلى سان جيرمان مقابل 70 مليون يورو.

وأشارت إلى أن الإيطالي مينو رايولا، وكيل دي ليخت، أجرى اتصالات بشأن الصفقة مع ليوناردو، المدير الرياضي الجديد لسان جيرمان، والذي تم تعيينه رسميًا، وأوضح أن دي ليخت، يحظى باهتمام من قبل يوفنتوس وليفربول ومانشستر يونايتد، ولكن الراتب الضخم الذي قدمه سان جيرمان قربه كثيرا من حسم الصفقة.

وأفاد الصحيفة الإيطالية بأن دي ليخت، سيتقاضى مع باريس سان جيرمان راتبا سنويا يبلغ 15 مليون يورو، ولا يوجد نادٍ آخر اقترب من هذا الرقم.

برشلونة يواجه صعوبات

ذكرت تقارير صحفية ألمانية، أن هناك عقبتين تفصلان برشلونة عن التعاقد مع نجم بايرن ميونخ في الميركاتو الصيفي.

ووفقًا لصحيفة «شبورت» الألمانية، فإن برشلونة في حاجة ماسة للتعاقد مع ظهير أيسر في الصيف الحالي، لا سميا أن جوردي ألبا لا يوجد بديل له داخل أسوار «كامب نو».

وأشارت إلى وجود عدد من المرشحين لدعم هذا المركز من بينهم رافائيل جيريرو، ظهير بوروسيا دورتموند، ولكن يعد النمساوي دافيد ألابا هو الاسم المفضل للفريق الكتالوني.

وأوضحت أن العقبة الأولى تكمن في معرفة موقف ألابا من مغادرة بايرن ميونخ في الصيف الحالي، بالإضافة إلى أن قيمة التعاقد قد تصل إلى 60 مليون يورو على الأقل.

وتجدر الإشارة، أن برشلونة تعاقد مع الهولندي فرينكي دي يونج من أياكس أمستردام، والبرازيلي إيمرسون من أتلتيكو مينيرو.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة «موندو ديبورتيفو»، أن جريزمان سيلتحق رسميا بكتيبة فالفيردي، 14 تموز المقبل.

وكانت نفس الصحيفة قد ذكرت، أن الدولي الفرنسي لم يوقع على وثيقة واحدة، تربطه بالانتقال إلى برشلونة، حتى الآن.

وأشارت إلى أن رحيل جريزمان لملعب الكامب نو، إذا حدث، سيتم بعد أن ينخفض الشرط الجزائي في عقد اللاعب، من 200 إلى 120 مليون يورو، بداية من 1 تموز، وعقب الحصول على موافقة إرنستو فالفيردي، المدير الفني لبرشلونة، بشأن إتمام الصفقة.

وكان ميجيل أنخيل مارين، المدير التنفيذي لأتلتيكو مدريد، قد صرح مؤخرا بأن أنطوان جريزمان سينتقل إلى البارشا، بعد أن ينهي علاقته بالأتلتيكو، هذا الصيف.

آرسنال يحدد سعر اوزيل

ذكرت تقارير صحفية إنجليزية، أن نادي آرسنال يضع نجمه الألماني مسعود أوزيل على رأس قائمة اللاعبين الذين يريد التخلص منهم في السوق الانتقالات المقبلة.

ويسعى أوناي إيمري إلى إصلاح تشكيلته في سوق الانتقالات الصيفية بعد موسم مخيب للآمال فشل فيه الفريق في ضمان التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. بعد حصوله على المركز الخامس في الدوري الإنجليزي الممتاز، انتهت آمال آرسنال بالتأهل إلى المنافسة الأوروبية حيث خسر أمام تشيلسي (4-1) في نهائي الدوري الأوروبي.

بعد خسارته بالفعل لآرون رامسي، وستيفان ليشتشتاينر، وداني ويلبيك مجانا، الإدارة ستمنح إيمري 45 مليون جنيه استرليني فقط لجلب لاعبين جدد، مما يعني أنه سيحتاج إلى بيع لاعبين لزيادة ميزانيته.

ووفقاً لصحيفة «ذا صن» البريطانية مسعود أوزيل يتصدر قائمة اللاعبين الذين يريد المدرب الإسباني رحيلهم لتوفير سيولة مالية إضافية للصرف في سوق الانتقالات والتخلص أيضاً من راتبه الكبير.

اللاعب البالغ من العمر 30 عاما هو الأعلى أجراً في النادي ويحصل على راتب يبلغ حوالي 350،000 جنيه استرليني في الأسبوع. ومع ذلك، مع بقاء عامين على عقده الحالي، يواجه النادي مهمة صعبة في إخراج أوزيل.

وتفيد التقارير أن آرسنال يريد مبلغ 30 مليون جنيه استرليني وأبرز المهتمين الثلاثي التركي غلطة سراي وفناربخشة، وبشيكتاش، لكن يزعم أنهم غير قادرين على دفع المبلغ الذي يطلبه آرسنال وأجر اللاعب.

ويعتقد أيضا أن هنريخ مخيتاريان، وشكودران موستافي من بين الأسماء التي يريد إيمري التخلص منها هذا الصيف.

خطة بديلة

كشفت تقارير صحفية إنجليزية، أن نادي مانشستر يونايتد، جهز خطة طوارئ للتعامل مع رحيل نجمه الفرنسي بول بوجبا هذا الصيف.

ويمكن أن يغادر الفرنسي الدولي أولد ترافورد في سوق الانتقالات الصيفية الجارية في ظل وجود اهتمام قوي من ناديه السابق يوفنتوس، إلى جانب ريال مدريد. اهتمام أجبر إدارة الشياطين الحمر على البحث عن بدائل محتملة.

وذكرت صحيفة «ذا صن» الإنجليزية أن إدارة النادي حددت لاعب خط الوسط البلجيكي يوري تيليمانس كخيار محتمل لتعويض رحيل بول بوجبا.

وقدم البلجيكي الدولي عروضاً مثيرة للإعجاب هذا الموسم حيث لعب على سبيل الإعارة في ليستر سيتي من موناكو، وجذب اهتمام عدد من الأندية.

وحسب نفس المصدر النادي الفرنسي على استعداد لبيع صاحب (22 عاماً) مقابل 40 مليون جنيه استرليني. وذكرت الصحفية البلجيكية «كريستوف تيرور» أن اليونايتد يجري محادثات مع النادي الفرنسي لكنهم سيواجهون منافسة من ليستر سيتي الذي يطمح في الحصول على توقيعه في صفقة دائمة.

يعتقد اليونايتد أنه بإمكانه التغلب على ليستر سيتي في سباق تيليمانس لكن الكثير من خططه ستعتمد على ما إذا كان بوجبا سيبقى في النادي أم لا.