إربد-أشرف الغزاوي



ارتفعت صادرات محافظة اربد خلال شهر ايار الماضي بنسبة 31% وحققت 67.1 مليون دولار مقابل 51.3 مليون دولار لنفس الشهر من العام الماضي وتركز معظمها بصناعة المحيكات والجلديات.

وبلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة اربد لنفس الشهر 1393 شهادة مقارنة مع 1225شهادة لنفس الفترة من العام الماضي.

واستحوذت مدينة الحسن الصناعية على ما قيمته 60 مليون دولار من اجمالي الصادرات بارتفاع تجاوزت نسبته 30%، فيما سجلت صادرات مدينة السايبر سيتي انخفاضا بنسبة 1ر3 % محققة 2ر4 مليون دولار، اما الصادرات من بقية مناطق المحافظة فحققت 8ر2 مليون دولار بزيادة تجاوزت نسبتها 220% مقارنة مع ايار من العام الماضي.

وبلغت صادرات الصناعات الانشائية 9ر1 مليون دولار، والصناعات البلاستيكية والمطاطية 800 الف دولار، والتعبئة والتغليف والكرتون واللوازم المكتبية 174 الف دولار، والصناعات التموينية والغذائية 4ر2 مليون دولار، والصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل 1ر1 مليون دولار، والصناعات العلاجية واللوازم الطبية 6ر1 مليون دولار، والصناعات الهندسية والكهربائية مليون دولار.

وقال رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان، أن معظم الصادرات جاءت من مدينة الحسن الصناعية حيث شكلت ما نسبته 89.5% من إجمالي الصادرات.

وأشار الى إن حجم صادرات غرفة صناعة اربد الى الولايات المتحدة الأميركية شكلت ما نسبته 72%، لافتا الى ان ما نسبته 86.6% من الصادرات هي ضمن قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات.

وبين ابو حسان، إن صادرات الأردن الى الدول العربية كانت نسبتها ما يقارب 10%.