القدس المحتلة - كامل إبراهيم

قامت جرافات وآليات تابعة لبلدية الاحتلال الاسرائيلي في مدينة القدس المجتلة أمس، بتنفيذ عمليات هدم واسعة في محيط الحاجز العسكري القريب من مخيم قلنديا، بحجة البناء دون تراخيص.

واقتحمت قوات معززة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي المخيم وقامت بإغلاق الطرقات المؤدية إليه ومنعت من السكان التنقل، في حين وفرت الحراسة والحماية للجرافات وآليات الهدم.

ووفقا لشهود عيان، فإن الجرافات قامت بهدم بناية، ومنشآت تجارية وإزالة لافتات المحال التجارية، في الشارع الرئيسي الممتد من الحاجز العسكري وحتى مدخل مخيم قلنديا.

وساد منطقة قلنديا حالة من التوتر وسط انتشار عسكري لجيش الاحتلال، إذ تسببت إجراءات الاحتلال والحملة الواسعة التي تشنها إلى ازدحامات مرورية شديدة واختناقات حادة وطوابير طويلة من المركبات على جانبي الشارع الرئيسي.

كما هدمت قوات الاحتلال بناية قيد الإنشاء، وأجبرت عائلة على هدم منزلها في صور باهر بالقدس.

وأفاد مواطنون، بأن جرافات الاحتلال، وبتعزيزات عسكرية، هدمت دون سابق إنذار بناية مكونة من طابقين، تعود للمواطن (وسام جبور)، وذلك بعد محاصرتها، ومنع المواطنين من الاقتراب. علما أن طواقم بلدية الاحتلال، اقتحمت المكان قبل يومين، وأبلغت جبور شفهيا بإيقاف عملية البناء.

من جهة أخرى، أجبرت تلك القوات، عائلة (حسن أبو كف)، على هدم منزلها ذاتيا في القرية ذاتها.

وقال رئيس لجنة التنظيم في قرية صور باهر (جبر عميرة) إن سبعة أفراد معظمهم من الأطفال باتوا دون مأوى بعد هدم منزلهم بدعوى البناء دون ترخيص.

كما هدم عمران علقم، الثلاثاء، بنايته في مخيم شعفاط، بيده، بقرار من بلدية الاحتلال، بعد ان اقتحمت طواقم من البلدية والشرطة البناية وطالبته بتنفيذ الهدم بالجرافة.

وفي القدس القديمة قامت سلطات الاحتلال بوضع أسلاك أعمدة حديدية وأسلاك بدءا من منطقة باب العمود المحاذية لمغارة الكتان، وفي محيط شارع «السلطان سليمان» والمغارة، وبدأت جرافة صغيرة بأعمال حفر في المنطقة لتجريدها واقتلاع الأشجار وخفض مستوى الهضبة هناك لكشفها لكاميرات الاحتلال.

وحسب المعلومات فإن سلطات الاحتلال ستقوم بأعمال داخل الحديقة المحاذية للمغارة، ومن المتوقع اقتلاع اشجار وازالة (بلاط) لكشفها لابراج المراقبة في باب العامود بعد المواجهات التي تمت في هذه الحديقة الصغيرة التي تعتبر المتنفس الوحيد لسكان البلدة القديمة خارج الاسوار.

كما هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي امس مساكن وبركسات وحظائر أغنام في منطقة الرأس الأحمر بالأغوار الشمالية المحتلة.

وقال مجلس قروي خربة الرأس الاحمر في بيان، إن جرافات الاحتلال الاسرائيلي وبحراسة مشددة من جيش الاحتلال هدمت هذه المنشآت، مؤكدا ان عمليات الهدم تأتي بإطار سياسة التهجير التي تتبعها سلطات الاحتلال في الأغوار بحق المواطنين وذلك لأهداف احتلالية واستيطانية عنصرية وتوسعية.

من جهة اخرى، اعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلي ستة عشر فلسطينيا من مناطق مختلفة في الضّفة الغربية المحتلة، امس.

وبحسب الإذاعة الاسرائيلية جرى اعتقال المواطنين الستة عشر من الخليل ونابلس وجنين وبيت لحم ورام الله وطولكرم بحجة مشاركتهم في الانشطة الشعبية ضد الاحتلال في مناطق مختلفة من الضفة.