عمان - سميرة الدسوقي

يحتفل العالم اليوم الأربعاء باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال لعام 2019، تحت شعار «يجب ألا ينشغل الأطفال بالعمل في الحقول، ولكن بتحقيق أحلامهم»، حيث لا يزال 152 مليون طفل ضحايا ظاهرة عمل الأطفال، التي تنتشر في جميع قطاعات العمل تقريبا، خاصة قطاع الزراعة الذى يستأثر بـ 7 من كل 10 أطفال عاملين٠

وتحتفل منظمة العمل الدولية هذا العام بمرور 100عام من الدفع بقضية العدالة الاجتماعية وتعزيز العمل اللائق. وسيكون اﻟﻴﻮم اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﻤﻜﺎﻓﺤﺔ ﻋﻤﻞ اﻷﻃﻔﺎل بمثابة النافذة التي ينظر من خلالها إﻟﻰ ما أُحرز من تقدم خلال الـ١٠٠ ﺳﻨﺔ من دﻋﻢ ﻣﻨﻈﻤﺔ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻟﻠﺒﻠﺪان في ما يتصل ﺑﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ظاهرة ﻋﻤﻞ اﻷﻃﻔﺎل.

من جهتها اكدت وزارة العمل في بيان صادر عن مديرية الاعلام والاتصال المجتمعي في الوزارة ان قضية عمل الأطفال والحد منها, من القضايا التي تشغل وزارة العمل خاصة في ظل المستجدات على الساحة، وأن عمل الاطفال يمثل انتهاكا لحقوقهم، ودعا البيان الى تضافر الجهود الوطنية والدولية لمواجهة هذه المشكلة ولا سيما بعد تناميها بسبب أزمات اللجوء وما شكله اللجوء من اعباء اضافية.

وحول واقع عمل الاطفال في الأردن وإجراءات الوزارة بهذا الخصوص قال وزير العمل نضال البطاينة ان الأردن من أوائل الدول التي صادقت على الاتفاقيات الدولية التي تعنى بحماية الأطفال من الاستغلال.

وقال إن القوانين الاردنية نظمت عمل الاحداث حيث ورد في المادة (73) من قانون العمل منع تشغيل الحدث الذي لم يكمل 16 عاما من عمره بأي صورة من الصور, كما تضمنت المادة (74) منع تشغيل الحدث في الاعمال الخطرة او المرهقة او المضرة بالصحة حتى سن 18 عاما، حيث صدر بموجبه قرار وزير العمل لقائمة الأعمال الخطرة أو المرهقة أو المضرة بالصحة, فيما اشارت المادة (75) لساعات العمل، حيث يحظر تشغيل الحدث بين 16- 18 اكثر من ست ساعات يوميا بشرط أن يعطي فترة للراحة لا تقل عن ساعة واحدة بعد عمل أربع ساعات متصلة وان لا يعمل بين الساعة الثامنة مساءً والسادسة صباحاً وأن لا يعمل في الأعياد الدينية والعطل الرسمية وأيام العطل الأسبوعية.

من جهته قال الناطق الاعلامي في وزارة العمل محمد الخطيب انه تم خلال عام 2018 تنظيم (7883) زيارة تفتيشية متعلقة بعمل الاطفال، نتج عنها التعامل مع (737) حالة عمل اطفال، وتوجيه (625) انذارا و(671) مخالفة بحق اصحاب العمل. فيما تم خلال النصف الاول من هذا العام 2019 تنظيم (2146) زيارة تفتيشية متعلقة بعمل الاطفال، نتج عنها التعامل مع (197) حالة عمل اطفال، وتوجيه (113) انذارا و(123) مخالفة بحق اصحاب العمل.

وشددت الوزارة في بيانها انها لا تتبع ابدا نهج التساهل مع حالات عمل الاطفال، ولا يوجد اي نوع من التغاضي عن مخالفات قد ترتكب من قبل اصحاب عمل ممن يشغلون اطفالا خلافا للقانون, مؤكدة انه وبحسب امكانياتها تولي ملف عمالة الاطفال الاهتمام الكافي الى جانب العيد من الملفات الخاصة بتنظيم السوق الاردني.