عمان - الرأي

استكمالا لبرنامج القيادة الشبابية المستوى الأساسي انطلقت الدورة الثالثة «إدارة المبادرات الشبابية والمشاريع الصغيرة» الذي ينظمه مركز إعداد القيادات الشبابية لمدة اربعه أيام في بيت شباب عمان.

ويقام البرنامج بالتعاون مع برنامج إرادة ومركز تطوير الأعمال (BDC) للمشرفين والعاملين في مراكز الشباب والشابات في المملكة بهدف تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز الروح الريادية وبناء ثقافة الاعتماد على الذات وصقل مهاراتهم وآلية تأسيس المشاريع الصغيرة والقدرة على الانخراط في العمل ومواكبة التطورات الاقتصادية، سعيا لنقل المعرفة والمهارات اللازمة للشباب في المراكز وتعريفهم بأساسيات بناء المشاريع وسبل تشبيك الشباب مع الجهات الداعمة والمانحة لقروض المشاريع وتسويقها وإدامة الاتصال مع المبادرين.

وأكدت أمل الحلبي مستشارة وخبيرة في برنامج إرادة للمشاريع الكبرى والمتوسطة والصغيرة أهمية وكيفية تأسيس المشاريع الصغيرة وتوليد أفكار المشاريع واختيار الفكرة المناسبة للمشروع والتحليل الرباعي لهذه الفكرة ونقاط القوة والضعف والتحديات لاختيار الفكرة المناسبة ودورة حياة المشروع ومرحلة التخطيط والتأسيس والإنشاء ومرحلة النضوج والإنهاء.

وتم التطرق لدراسة أساسيات الجدوى العرض والطلب الاقتصادية وتحليل الفئة المستهدفة وتحليل المنافس وتحديد الحصة السوقية للمشروع وشرح المتطلبات الفنية لاحتياجات المشروع.

وسيتم عرض تجارب لجهات مانحة القروض مثل صندوق التنمية والتشغيل وصندوق اقراض المرأة.

في حين يستمر المركز في تقييم المشاركين من خلال تفاعلهم اليومي مع البرنامج اليومي بالإضافة الى اختبارات نظرية وعملية تستوجب على كل مشارك في نهاية كورسات البرنامج الخمسة تقديم مشروع تخرج مقترن بتطبيق عملي ميداني يعود على المركز الشبابي والمجتمع بأثر ايجابي تنموي.