إربد - أحمد الخطيب

نظمت الدار آرت جاليري، مساء أول من أمس، معرض «آفاق الدولي» التشكيلي، بمشاركة نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب، وجاء المعرض الذي أقيم بمناسبة عيد الاستقلال وعيد الجلوس الملكي، وافتتاح قاعة فايزة الزعبي في الدار آرت جاليري، بالتعاون مع جمعية الدار للثقافة والفنون ونادي كفر خل ونادي زحر، واشتمل المعرض الذي افتتح أجنحته النائب راشد الشوحة على باقة من اللوحات التشكيلية متنوعة الأغراض والاتجاهات التقنية.

تضمنت اللوحات المشاركة على دلالات وإمكانيات التعامل مع الأنماط المختلفة التي وزّعها المشاركون على فضاءات اللوحة، حيث تجاوزت هذه الدلالات الأمكنة التي جمعت بين فنانين من بلدان مختلفة، تجمعها سياقات الهوية، والنظرة إلى الأشياء وتفاصيلها.

كما برز في اللوحات التعامل مع الزوايا الملتفة إلى ثيمة المكان، كالأدراج، والأبنية التراثية، والأرصفة، والطرقات، والمساحات الواقعة بين الكتل البصرية التي ذهب المشاركون إلى تقديمها بسياقها الحداثي، فيما برزت الطبيعة وتحولاتها وأنماط تشكّلاتها.

إلى ذلك ذهب المشاركون إلى التعامل مع الإنسان، وتحولات الأزمنة التي ترافقه في مسيرته، وطريقة النظر إليها، عبر التداخل اللوني المتدرج، إذ اصطبغت الألوان بمفهوم التحول الزمني، والعبور من محطة إلى أخرى، فجاءت مثقلة بالألوان الترابية، والأزرق الغامق، إلى غير ذلك من المساحات اللونية المخلوطة التي تقترب من بنية الوجه الإنساني.

وحافظت أكثر اللوحات على مساحة اللوحة وقوفاً على طبيعة الأعمال المشاركة، بدءاً من الإطار ومحتوياته، مروراً بالأشكال الخطية التي تسللت إلى منتصف العمل الفني، وذهاباً إلى الكتل المستقيمة التي تواجه المشاهد مباشرة، مع الالتفات وفق ما تحتاجه الفكرة من توسّع دلالي إلى تحفيز الانفجار اللوني ليمتدّ إلى الأطراف.

شارك من الأردن: أحمد الزغول، أسماء علاونة، امتياز الصمادي، أمل حجة، أمينة أبو دامس، إياد حداد، إيمان عنيزات، رائد عزيز، رانيا شتيات، ربا راجح،ريما فرنسيس، رنا مساعدة، لينا مصالحة، شذى الروسان، صياح السبوف، عمرو أبو غربية، غدير الحمد، فاتن الداود، فراس الحلو، لميس حواري، ليث كساب، محمد القدومي، محمد تركي، محمد علاونه، محمد صبح، محمد هزايمة، مرام حسن، منال عبد الله، مها الطاهات، ميسون ارشيد، نداء العبوه، هالة جبر، هنادي أبو العرجة، وعد الدويري، ياسمين حزين، يحيى عجاج، حنين الهريني، رنا كلبونه، ريمان محو، سمر غضبان، ويمنى كلبونه.

ومن السعودية: أحمد بخاري، غله النجعي، ليلى مطر، مشاعل فهد، ناره العتيبي، منال السمري، وهالة فقيها، ومن العراق: خالدة حاتم، لينا الناصري، مهند الداود، ندى الخطيب، صفاء الجنابي، مي النعيمي، وودع الياسمين، ومن فلسطين: رانيا عرب، سما الفقيه، عزه الشيخ أحمد، محمد الفرا، ونسرين أبو غرله، إلى ذلك شارك من مصر أسامه شهيب، ومن سورية عزام فران، ومن تونس إيناس الأزرق.