عمان - الرأي

قال رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب الدكتور إبراهيم البدور ان الحكومة استجابت لمطلب تعديل نظام معادلة الشهادات غير الاردنية من المدارس في غير دولها، وتعديل نظام الاعتراف فضلاً عن قروض ومنح الطلبة.

وبحسب تصريحات للبدور أمس، اشترط لمعادلة الشهادة الثانوية العامة ان يكون معترفا بها من الدولة الام ومرخصة من قبل الدول المستضيفة كما يجب ان يقدم الطالب ما يثبت اقامته الفعلية لمدة سنة دراسية بالإضافة الى اختبار القدرات والتحصيل.

ولفت الى أن قرار مجلس الوزراء بتحويل مجمل الدعم الحكومي للطلبة والذي كان يوزع بين المنح والقروض ليصبح كله مخصصا لمنح غير مستردة توزع على الطلبة حسب تحصيلهم العلمي كما قرر تأجيل تسديد القروض على الطلبة المستفيدين من صندوق دعم الطالب لحين التحاقهم بالعمل دون وجود شرط على المدة.

وأضاف البدور ان الاجتماعات مع الحكومة افضت الى نتائج إيجابية لمشكلة تعيين تخصص معلم صف انجليزي ومعلم مجال لغة إنجليزية في ملاك وزارة التربية والتعليم وتطوير امتحان الثانوية العامة ونظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة كما تم التوافق على تشكيل لجنة لوضع مقترحات حول «العقد الموحد» للمدارس الخاصة، فضلا عن وضع آليات مناسبة لتطبيقه.