اعداد : محمد القرالة

من زمان



مشهد جوي لمنطقة رأس العين في مدينة عمان، حيث تبدو الاشجار الكثيفة وهي عبارة عن متنزه رأس العين الشهير قديماً والذي كان يزوره احيانا المغفور له جلالة الملك عبدالله الأول ابن الحسين، وكذلك الملك الحسين بن طلال في ستينيات القرن الماضي. وبجانب المتنزه هذا تبدو مدينة ملاهٍ، تابعة لمبنى صغير بجانبها النادي الاهلي الرياضي الاجتماعي، وبجانب الملاهي بركس طويل لشركة الكهرباء الاردنية، والذي تم الغاؤه ليصبح جاليري للفنون. وعلى يسار الصورة في الاعلى يبدو جبل حي نزال والجبل الاخضر، ومن الادنى جبل النظيف، وفي منتصف الصورة سيل عمان الذي بدأ اعمال سقفه وعمل شارع طويل فوقه في فترة ثمانينيات القرن الماضي.

منظر حديث مأخوذ من منطقة حي الأرمن في جبل الاشرفية في عمان، ومن بعيد في اعلى الصورة تبدو ابراج عمان ومنها احد الابراج في منطقة العبدلي، ثم يبدو برج عمارة البرج في الدوار الثالث بجبل عمان، ومن بعيد جهة اليسار مشروع البرجين الطويلين بوابات عمان.

وعلى يمين الصورة يبدو جبل عمان، وعلى يسار الصورة جبل النظيف ومن خلفه جبل حي نزال.

منظر قديم لدوار الداخلية في عمان بفترة الثمانينيات، حيث يبدو الدوار بشكله الدائري، اما الآن فان الدوار اختفى ليحل محله تقاطع شوارع وجسور وأنفاق سفلية لحل ازمة السير على هذا الدوار الحيوي جدا في عمان. ورسمياً يُسمى هذا الدوار بدوار او ميدان جمال عبدالناصر. ومن حول الدوار توجد مباني وزارة الداخلية قديماً (والتي حل مكانها محافظة العاصمة) وكذلك وكالة بترا للأخبار. ويتفرع من هذا الميدان الشوارع التالية: شارع الملكة عليا (نحو الجامعة الاردنية) وشارع الملكة نور (نحو الدوار الرابع) وشارع خالد بن الوليد نحو جبل الحسين، وشارع الاستقلال نحو احياء النزهة وضاحية الامير حسن.