موناكو -رويترز

قاد لويس هاميلتون بطل سباقات فورمولا 1 للسيارات فريقه مرسيدس الذي يمر بحالة حداد إلى صدارة جولتي التجارب الحرة في جائزة موناكو الكبرى اليوم الخميس.

وبلغ زمن أفضل لفة للسائق البريطاني، الذي أعفي من الواجبات الإعلامية بعد وفاة نيكي لاودا بطل العالم ثلاث مرات والرئيس غير التنفيذي لمرسيدس، في حلبة الشوارع الضيقة دقيقة واحدة و11.118 ثانية في الجولة المسائية باستخدام الاطارات اللينة.

وكان هاميلتون بطل العالم خمس مرات، والذي يتقدم على زميله الفنلندي فالتيري بوتاس بفارق سبع نقاط في الترتيب العام بعد خمسة سباقات، هو الأسرع أيضا في الجولة الصباحية بزمن قدره دقيقة واحدة و12.106 ثانية.

واحتل ماكس فرستابن سائق رد بول المركز الثاني صباحا بفارق 0.059 ثانية فقط وراء هاميلتون لكنه لم يشارك في أغلب فترات الحصة الثانية بسبب تسريب في مياه السيارة.

وهيمنت مرسيدس على التجارب الثانية بعد أن احتل بوتاس المركز الثاني في المساء متأخرا بفارق 0.081 ثانية في مشهد معتاد باحتلال أول مركزين.

وقال هاميلتون "يحلم كل سائق أن يأتي إلى موناكو ولديه سيارة بإمكانه أن يستغل قدراتها ويبرز قدراته معها.

"أجرينا بعض التعديلات الصغيرة قبل وخلال جولتي التجارب. لكنني أشعر بالرضا بشكل عام عن الاستعدادات"

واحتل هاميلتون وبوتاس المركزين الأول والثاني في جميع السباقات الخمسة التي أقيمت في البطولة حتى الآن وهي أفضل بداية يحققها أي فريق على الإطلاق كما أن مرسيدس مرشح للفوز في السباق السادس الذي سيقام الأحد المقبل على حلبة موناكو.

وجاء شارل لوكلير، الذي يأمل أن يصبح أول سائق من موناكو يصعد على منصة التتويج في السباق منذ لوي شيرون في 1950، رابعا مع فيراري صباحا بينما احتل الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم أربع مرات المركز الخامس.

* سرعة هاميلتون

وفي الجولة المسائية تقدم فيتل للمركز الثالث متأخرا بفارق 0.763 عن هاميلتون المتصدر ومتقدما على بيير جاسلي سائق رد بول بينما تراجع لوكلير للمركز العاشر.

وقال فيتل سائق فيراري "إذا تحدثنا عن الأداء فإننا نعاني بعض الشيء. نفتقر للسرعة بعض الشيء بالمقارنة مع منافسينا الرئيسيين.

"لا نشعر بالرضا عن الإطارات حتى الآن. أعتقد أن علينا القيام ببعض العمل".

وقال لوكلير، سائق فيراري الآخر، إن شعوره كان ايجابيا في الجولة الصباحية لكنه تعطل لاحقا بسبب تزاحم السيارات على الحلبة.

وحملت سيارات مرسيدس وفيراري ومكلارين عبارات تقدير للراحل لاودا كما ارتدى أعضاء فريق مرسيدس شارات سوداء.

وارتدى فيتل خوذة على طراز واحدة من خوذ لاودا وتحمل اسم السائق النمساوي. وفاز لاودا بلقبين من ألقابه الثلاثة في فورمولا 1 مع الفريق الإيطالي.

وخلت جولتا التجارب من الحوادث، رغم أن الجولتين كادتا أن تشهدا احتكاكات في الحلبة الضيقة ذات المنعطفات الحادة حيث تمس السيارات الحواجز المعدنية.

وفي الجولة الصباحية أفلت بيير جاسلي سائق رد بول من تصادم لكنه احتل المركز السادس بينما دارت سيارة روبرت كوبيتسا حول نفسها في مخرج ساحة كازينو لكنه لم يتعرض لأضرار كبيرة.

ومر مكلارين بتجارب صعبة صباحا إذ فشل كارلوس ساينز في تسجيل زمن واكتفى لاندو نوريس بالمركز 15. لكن أداء الاثنين تحسن في الجولة المسائية واحتلا المركزين 13 و12 على الترتيب.

واحتل الاسترالي دانييل ريتشياردو، الفائز بسباق العام الماضي والذي انتقل من رد بول إلى رينو، المركز 17 بعد الألماني نيكو هولكنبرج زميله في الفريق.

واحتل وليامز المركز الأخير متأخرا بفارق يبلغ نحو أربع ثوان.