عمان - الرأي



نشرت مجلة جامعة الشرق الاوسط لبحوث الاتصال والاعلام دراسة للزميل الدكتور محمد كامل القرعان بعنوان (استخدام الفيسبوك ونشر ثقافة الكراهية بالمجتمع الأردني من وجهة نظر "صحفيي وكالة الأنباء الأردنية ).

وهدفت هذه الدرسة إلى الكشف عن استخدام الفيسبوك ونشر ثقافة الكراهية بالمجتمع الأردني من وجهة نظر صحفيي وكالة الأنباء الأردنية حيث تكونت عينة الدراسة من ( 176 ) صحفياً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من الصحفيين ووكالة الانباء الاردنية بترا , ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة مكونة من عشرة أسئلة.

و أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر معنوي للفيسبوك في نشر ثقافة خطاب الكراهية في المجتمع, كما بينت النتائج وجود أثر معنوي للفيسبوك في رفع مستوى ثقافة الفرد, ونشر التسامح الديني بين أفراد المجتمع. كما أشارت النتائج إلى وجود أثر معنوي للفيس بوك في إثارة العصبية الدينية بين أفراد المجتمع, وتعزيز القيم الإيجابية بالمجتمع من جانب آخر.

وأظهرت النتائج ايضا وجود أثر معنوي للفيسبوك كأداة بيد العصابات الإرهابية للترويج لأفكارها الظلامية, ومساهمة الفيسبوك في الحوار البناء, ووجود أثر معنوي لمواجهة خطاب العنف والكراهية وأنه مسؤولية جماعية من خلال وسائل الإعلام الحديثة.

وأوصت الدراسة للزميل القرعان بتوظيف شبكات التواصل الاجتماعي في محاربة ونبذ خطاب الكراهية من خلال التوعية والتوجيه لرفع مستوى ثقافة الفرد والمجتمع على حدٍ سواء وتفعيل دور المؤسسات الإجتماعية على اختلاف أدوارها في نشر التسامح الديني ونبذ العصبية الدينية وتعزيز القيم الإيجابية.

كما اوصت وضع القوانين الناظمة لاستخدام مختلف وسائل التواصل الإجتماعي وتفعيل هذه القوانين.

وتعد هذه المجلة الاولى من نوعها والمتخصصه في بحوث الاتصال والاعلام في الاردن والتي اطلقتها الجامعة ضمن منظومة وثوابت مهنية علمية في مجالات الاتصال والاعلام والإعلان والراي الاخر، وحصلت المجلة على رقم الايداع من المكتبة الوطنية، والرقم المعياري الدولي ويترأس تحرير المجلة الأستاذة في كلية الاعلام الاستاذ الدكتور عزت حجاب.

وتسعى المجلة إلى استقطاب العلماء والخبراء في مجال الاعلام، والتجارب النظيرة محليا وإقليميا ودوليا، للارتقاء بمستواها العلمي والمعرفي من البحوث والدراسات، والأطروحات المقالية التي يكتبها المتخصصون، والباحثون في مختلف مجالات الاعلام والاتصال.

وترحب هيئة تحرير المجلة بالبحوث والدراسات وفق منهجية علمية بهدف ايجاد حراك علمي متقن ودقيق في مجال البحوث المتخصصة والصادرة عن كلية الاعلام في الجامعة.