عمان - بترا - مجدي التل

يبث التلفزيون الاردني خلال شهر رمضان المبارك برنامج المسابقات «عيش الأردن»، الذي يشكل نقلة نوعية بالنسبة لبرامج المسابقات، بتركيزه على المحتوى المميز للأسئلة، في سياق تعزيز الثقافة الوطنية.

ووفقا لصاحب فكرة البرنامج ومخرجه شحادة الدرابسة، تعتمد آلية البرنامج على مرور المتسابق بثلاث محافظات، هي محطات الأسئلة التي توجه له، في كل محطة أربعة أسئلة، تكون إجابة أسئلة المحافظة الأولى (محطة الانطلاق) بنعم أو لا، وفي المرحلة الثانية تكون الأسئلة حول محافظة أخرى، والإجابات اختيار من متعدد، بينما المحطة الأخيرة، محطة الوصول، وقيمة سؤال المحافظة المختارة، بما مجموعه 12 سؤالا بجائزة قيمتها 700 دينار اردني، ولدى المشترك فرصة مضاعفة المبلغ مرتين.

ولفت الدرابسة الى امكانية ان تصل قيمة الجائزة الى 5600 دينار لرابح واحد ضمن فكرة المسار الذهبي الذي يتضمن اسئلة حول 3 محافظات بحيث تكون جميع جوائز الاسئلة حولها مضاعفة.

البرنامج الذي اعده وكتب مادته العلمية الاديب مفلح العدوان ويقدمه الفنان رشيد ملحس، يحيط بأسئلة منوعة بحسب المخرج الدرابسة، مرورا بمعلومات عن الآثار، وتاريخ الأردن، وأهم الأحداث والشخصيات، وثقافة الطعام، وسير المكان والإنسان، بحيث يمكن تصنيف البرنامج بامتياز بأنه برنامج مسابقات يركز على الثقافة الوطنية، إضافة إلى تتبع تاريخ الأردن، وسير أهم الشخصيات الوطنية فيه، مع الشخصيات التاريخية القديمة.

وبين انه في كل محطة للبرنامج هناك تركيز على خصوصية كل محافظة من المحافظات وإسهاماتها القديمة والحديثة في كتاب تاريخ الوطن، مع تتبع لسيرة المؤسسات في هذه المحافظات، وكيف تكونت وتشكلت، وأهم الأحداث التي وقعت فيها.

واوضح ان آلية مسابقة البرنامج تعتمد على لفت نظر المتسابق إلى أهم المفاصل الوطنية، والملامح الأهم في محافظات الأردن، بحيث أنه إذا جمع ثمانية إجابات صحيحة، يمكنه مضاعفة هذا المبلغ إذا أجاب عن سؤال عام، حول تاريخ الأردن دون تفصيل محافظة أو منطقة، وإذا كانت الإجابة صحيحة يمكن أن يضاعف المبلغ مرة ثانية بإجابة سؤال آخر عن تاريخ الأردن.

وقال، إن برنامج «عيش الأردن»، باكورة توجه جديد في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، ليكون التلفزيون الأردني تلفزيون الأسرة، ويركز على الوعي والثقافة الوطنية من خلال الدراما التلفزيونية والبرامج الوثائقية والفقرات الهادفة الممتعة، لافتا إلى انه يضاف الى مادة المسابقة في البرنامج؛ فواصل سياحية، تركز على العديد من الأماكن المميزة والشهيرة في الأردن، من مختلف محافظات المملكة، في تنوع ما بين السياحي والشعبي، التاريخي والثقافي، لتشكل مع المسابقات منظومة متكاملة من الوعي والثقافة الوطنية المحيطة بالمكان والإنسان.

يشار إلى أن البرنامج يبث من الأحد حتى الأربعاء، من الحادية عشرة مساء حتى الثانية عشرة والنصف بعد منتصف الليل.