عمان - سيف الجنيني

قدر رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس فارس حمودة حجم الاستهلاك الكلي للدواجن منذ بداية شهر رمضان وحتى يوم امس الاول بنحو 11 الف طن تقريبا .

وبين حمودة في تصريح إلى (الرأي) ان النسبة الأكبر من حجم الاستهلاك تركزت خلال الايام الاولى من شهر الشهر المبارك حيث شكلت نسبة 30% من الطلب الكلي على الدواجن.

وأوضح ان الطلب على الدواجن انخفض بعد اليوم الرابع بشكل تدريجي الامر الذي ساهم بانخفاض الاسعار متوقعا ان يتراجع حجم الطلب خلال الاسبوعين المقبلين بشكل أكبر وخاصة في الأسبوع الأخير من شهر رمضان.

ولفت حمودة إلى أن اسعار الدواجن شهدت انخفاضا ملحوظا بسبب تراجع الطلب مبينا ان سعر كيلو الدجاج من ارض المزرعة وصل الى 1.20 دينار ووصل الى 1.12 دينار للكيلو في بعض المزارع في حين وصل سعر الدجاج المذبوح الطازج في المولات الى نحو 1.60 دينار باستثناء محافظتي المفرق والكرك .

وبين ان انتاج الدواجن يقارب 25 الف طن بواقع 25 مليون طير، مبينا ان هذه الكمية تكفي احتياجات المملكة طيلة شهر رمضان وتزيد لتوفر مصادر اخرى منها المجمدة لدى المسالخ والمستوردة من قبل التجار مشيرا الى أن معدل الاستهلاك الطبيعي للدواجن خلال رمضان يبلغ 24 الف طن.

يشار إلى أن عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة، أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته 4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.