المفرق - توفيق أبوسماقه

قال أمين عام وزارة النقل المهندس نعيم حسان، إنه تم استملاك أراض في أكثر من 100 قرية على امتداد مسار الشبكة الوطنية للسكك الحديدية.

و أضاف لـ "الرأي" أن مسار الشبكة الوطنية للسكك الحديدية ممتد من العقبة جنوبا ويمر في محافظات معان والطفيلة والكرك والعاصمة والزرقاء والمفرق وحتى محافظة اربد.

و أوضح أنه تم استملاك ما نسبته 66% من المسار و تم دفع ما يقارب (220) مليون دينار أردني لغاية الان ، علما أن الوزارة تحتاج إلى ما يقارب 200 مليون لاستكمال استملاك باقي المسار بما يخدم الوطن و يعزز شبكة النقل.

و أكد حسان أن الغاية من استملاك الأراضي هو إنشاء وتنفيذ سكة حديد وطنيّة ضمن مشروع الشبكة الوطنية،فضلا عن ربط بعض مدن المملكة ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية قياسية وربط المملكة مع الدول المجاورة.

و تتألف شبكة السكك الحديدية الوطنية المقترحة من محورين رئيسيين : محور (شمال - جنوب) من الحدود السورية إلى مدينة العقبة و محور (شرق - غرب) من إربد مروراً بالمفرق والزرقاء حتى الحدود العراقية مع فرع يصل الحدود السعودية مروراً بالأزرق.

و من الأثر الاقتصادي للمشروع في المنطقة هو انشاء ممرات تجارية جديدة في المنطقة و زيادة تنافسية موقع ميناء العقبة كميناء رئيسي و استمرارية وزيادة حجم البضائع المارة بالترانزيت و تشجيع قيام الاستثمارات الأخرى في مجال الخدمات اللوجستية والصناعات.

أما الأثر الإجتماعي للمشروع،فهو فرص عمل أثناء الانشاء والتشغيل،علما أن تاريخ البداية بالدراسات للمشروع هو (13/08/2008).