عمان -بترا

نظمت شركة «آي سيستم» ورشة عمل ضمن فعاليات يوم التواصل العالمي استهدفت تدريب فاقدي وضعاف البصر على التفاعل مع الهواتف الذكية وتمكينهم من استخدامها بفعالية، شارك بها مدربون مختصون من كفيفي البصر.

وقال مدير عام الشركة جريس تادرس لـ (بترا) انه تم خلال الورشة التي اطلقتها الشركة بشكل مجاني، تدريب وتعريف 30 مشاركا من فاقدي البصر على تطبيقات «آي فون» المخصصة لخدمة هذه الفئة من المجتمع، لتمكينهم من التواصل بكفاءة وسهولة ويسر مع المتصلين وتبادل المعلومات مثل باقي المستخدمين لهذه الأجهزة بتحويل كل محتوى يصل للجهاز إلى ملف صوتي.

وجاءت هذه المبادرة، التي يتم تنفيذها للمرة الثانية في عمان كانت الاولى في عام 2017، رغبة من شركة «آي سيستم» في تمكين هذه الفئة من المجتمع لتحقيق التواصل بينها وبين افراد المجتمع.

وقال تادرس، إن الشركة وبمجرد اطلاق يوم» التواصل العالمي» لخدمة فئة فاقدي وضعيفي البصر نقلت التجربة للأردن، حيث وفرت مدربين محترفين من كفيفي البصر لينقلوا خبراتهم في التعامل مع التطبيقات الخاصة بالمكفوفين لمجموعة أوسع من الشباب الأردني سواء المكفوفين او الذين يعانون من مشكلات في البصر.

و اضاف أن المكفوفين من المشاركين ابدوا تفاعلا كبيرا مع تجربة التطبيقات التي تحول البيانات التي تصلهم على اجهزتهم إلى ملف صوتي يمكنهم من سماعه بسهولة والتفاعل معه والتواصل بكفاءة مع الآخرين.

واطلقت مبادرة يوم التواصل العالمي شركة «آي فون» قبل عامين ونقلتها «آي سيستم»، الوكيل المعتمد ل «آي فون» في الاردن، ليستفيد منها سنويا حوالى 30 كفيفا ما يسهم في تحسين مستوى تفاعلهم مع الأجهزة الحديثة أسوة بباقي أفراد المجتمع، ليتمكنوا من تدريب مكفوفين آخرين على هذه التطبيقات.