باريس-نضال الوقفي

انطلقت الخميس الماضي أعمال ملتقى «VivaTech» العالمي للريادة، بمشاركة ست شركات أردنية ريادية منضمة للموسم السادس من برنامج BIG by Orange.

وخلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الذي استمرت أعماله من 16إلى 18 أيار الجاري أكد الرئيس الفرنسي إمانويل مكارون على أهمية دعم الشركات الريادية وتقديم الدعم الكامل لها على مستوى الحكومات عبر بيئة تشريعية داعمة لها، لافتا إلى أهمية توطين التكنولوجيا وتوسيع نطاقات استخداماتها من خلال دعم الأفكار الريادية.

وأكد على أهمية أمن المعلومات في محاربة التطرف وترسيخ الأمن الإجتماعي والإقتصادي من خلال زيادة وعي المستخدمين وإرشادهم عبر توفير المعلومات الدقيقة عن عمليات الإختراق الإلكتروني وكيفية التصدي لها.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو أن الابداع والابتكار أداة ممكنة للتشغيل وايجاد فرص عمل جديدة. مضيفا أن دعم الشركات الناشئة يجب أن يكون أمرا أساسيا للحكومات خاصة أنها تشكل عنصرا أساسيا في اقتصادات العديد من الدول.

وعلى صعيد الإرهاب الإلكتروني قال ترودو أن الامر يحتاج الى سياسات حكومية في البداية ووضع ميثاق رقمي لتعزيز ثقافة المتلقي.

من جهته أكد رئيس مجلس الإدارة-الرئيس التنفيذي لمجموعة «أورانج العالمية» ستيفان ريتشارد على هامش فعاليات مؤتمر Viva technology الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس على مدار 3 أيام أهمية اللقاء الذي جمعه مع جلالة الملك عبد الله الثاني الأربعاء الماضي في باريس ضمن أعمال قمة «كرايست تشيرش»، مؤكدا على حرص جلالة الملك على تطوير هذا القطاع الحيوي الهام بمساعدة الشركات العالمية العاملة في المملكة.

وأضاف ريتشارد في تصريحات صحفية على أهمية دعم الرياديين الذين يحضون باهتمام الشركة العالمية في جميع أماكن تواجدها حول العالم، لافتا الى ان مساعدتهم على النجاح خاصة وأنهم اصبحوا احد مكونات الاقتصاد كما ان هذه الشركات تعتبر داعما رئيسيا في التنمية.

وكانت أورانج الأردن قد شاركت في النسخة الرابعة من المؤتمر العالمي المتخصص في الريادة والتكنولوجيا «Viva Technology»، تحت مظلة المجموعة الأم، أورانج العالمية، حيث دعمت مشاركة ست شركات ريادية منظمة للموسم السادس من برنامجها لتسريع نمو الأعمال BIG.

وقال الرئيس التنفيذي لـ «أورانج الأردن» تيري ماريني أن هذا المؤتمر بمثابة مظلة تجمع تحتها عددا من أبرز الرياديين الذين ترجموا أفكارهم إلى مشاريع على أرض الواقع، لافتا إلى أن دعم مشاركة ريادي BIG لفتح المجال أمامهم لتبادل الخبرات والأفكار مع نظرئهم المشاركين من حول العالم.

وأكد على أن المؤتمر يعد مساحة واسعة للرياديين للتحرك والتعرف على المستثمرين ورجال الأعمال المهتمين بدخول شراكات معهم.

وكشفت المتحدثة بإسم شركة أورانج في الشرق الأوسط وأفريقيا إليزابيث ميدو خلال لقائها الوفد الإعلامي الأردني بلوغ حجم استثمار أورانج في شبكاتها في الدول التي تعمل فيها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى مليار دولار سنويا وبعدد عاملين وصل إلى 18 ألف عامل، فيما يصل عدد مشتركيها في هذه المنطقة إلى 119 مليون مشترك، بينما بلغ عدد مستخدمي خدمة أورانج لتحويل الأموال إلى 38 مليون مستخدم.

ونوهت إلى الأثر الإقتصادي الذي تحدثه أورانج في العديد من دول المنطقة، وإلى التركيز نحو تعزيز وتطوير عدد من العناصر الجوهرية كالصحة والتعليم والبنية التحتية والطاقة.

وفي تصريح خاص إلى $ قال الرئيس التنفيذي لجمعية شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات «إنتاج» نضال البيطار أن «Viva Technology» يعتبر فعالية عالمية هامة يشارك فيها آلاف الخبراء والمستثمرين وأصحاب الشركات الناشئة وكبار رجال وسيدات أعمال الشركات العالمية مثل الرؤساء التنفيذيين لشركة «أورانج» وشركة «اي بي ام» و «علي بابا» وغيرهم. بالإضافة لسياسيين مهمين مثل الرئيس الفرنسي ورئيس وزراء كندا ووزير الاستثمار الكندي وغيرهم. وبالتالي فإن مشاركة ٦ شركات أردنية ناشئة من خلال دعم شركة أورانج الاردن يشكل قيمة مضافة هامة في مجال دعم ريادة الأعمال في المملكة.

وأضاف أن الشركات الناشئة الأردنية المشاركة متميزة ونحن في جمعية «إنتاج» سنبقى دائما نعمل مع جميع الجهات ذات العلاقة لدعم ريادة الأعمال.

ولفت البيطار إلى أن تمكين ودعم شركة أورانج الأردن لهذه الشركات المشاركة في هذه الفعالية الهامة يقدر بشكل كبير، مشيرا إلى قناعته برؤية أثر هذا الدعم المقدم من شركة أورانج الأردن للرياديين الأردنيين الذين شاركوا بهذا الحدث العالمي الضخم قريبا.

والتقى الوفد الإعلامي في «أورانج جاردنز» مدير منصة أورانج لتسريع ريادة الأعمال باسكال لاتوش الذي لفت إلى دور المنصة في العمل على تسريع نمو الشركات الريادية التي تتعامل معها بكافة الإمكانيات المتاحة، لافتا إلى أنه يجب أن يكون لدى الريادي منتج جاهز لنقوم بدورنا في السعي نحو نمو عمله محليا تمهيدا لإطلاق منتجه خارجيا. وهذا يعد النموذج الذي تعمل عليه منصة «أورانج فاب».

وجرى استعراض عدد من التقنيات الخدمية التي تقدمها أورانج في مجال إنترنت الأشياء للأفراد والشركات، وتقديم شرح حيال تقنية الجيل الخامس وعدد من المشاريع الخدمية التقنية التي تقدمها أورانج وأخرى تعتزم إطلاقها.

وحضر المؤتمر أكثر من مئة الف شخص ما بين رياديين ومستثمرين وقادة في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وحظيت الشركات الناشئة الست المشاركة في هذه النسخة بفرصة حضور جلسات ونشاطات المؤتمر، وتمكّنت من استعراض خدماتها ومنتجاتها ضمن جناح مجموعة أورانج العالمية، الأمر الذي فتح لها مجالاً للتشبيك مع المشاركين في المؤتمر من الرياديين وأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين وصناع القرار، ومهّد لها الطريق للعثور على مستثمرين محتملين لمشاريعها الابتكارية.

ويعدّ مؤتمر «Viva Technology» منصة عالمية لإجراء حوارات حول تأثير التكنولوجيا على الشركات الريادية والمجتمع، وذلك بهدف إتاحة الفرصة للشركات الناشئة للاستفادة من الخبرات المختلفة، والاطلاع على أحدث التطورات الحاصلة في عالم ريادة الأعمال والتكنولوجيا، وهذا يتّفق مع توجهات أورانج الأردن، التي تسعى من خلال دعمها للشركات الناشئة إلى تعزيز مكانتها كشركة تدرك احتياجات المجتمع الذي تعمل به، وتلتزم بدعم النشاطات والفعاليات التي تساهم في إحداث النمو والتطور الاجتماعي.

وتعتبر أورانج الأردن مزود خدمات اتصالات أساسي في الأردن. وتمتلك الشركة قاعدة زبائن متنامية وباقة متكاملة من خدمات الانترنت، الخلوي والخط الثابت. كما تقوم بتقديم خدمات الأعمال والحلول المتقدمة مثل خدمات الأمن، الخدمات المدارة، الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء.

ومن الجدير بالذكر أن أورانج مشغل اتصالات عالمي بحجم مبيعات وصل في عام 2017 الى 41 مليار يورو، وبإجمالي عدد موظفين وصل في ذلك العام إلى 152 ألف موظف. فيما تتواجد في 29 بلداً حول العالم بقاعدة زبائن تصل الى 273 مليون زبون في العام 2017، وهي المزود الرئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات متعددة الجنسية حول العالم تحت العلامة التجارية Business Services Orange لخدمات الأعمال.