عمان -الرأي

فرض البطل الاولمبي احمد ابو غوش نفسه بقوة في بطولة العالم للتايكواندو الـ 24 – المصنفة من عيار G12 – التي تختتم منافساتها اليوم في مدينة مانشستر البريطانية، عندما نجح بالتأهل الى الدور النهائي ضمن منافسات وزن تحت 74 كغم.

وواجه أبو غوش صاحب ذهبية اولمبياد ريو 2016، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية في الدور النهائي الإيطالي سيمون أليسيو، والذي تأهل بعد فوزه على الإسباني دانيال كويسادا باريرا.

وبذلك ضمن أبوغوش الميدالية الخامسة في تاريخ الأردن ببطولات العالم للتايكواندو والتي انطلقت عام ١٩٧٣ حيث كانت الميداليات الأربعة الماضية من نصيب دانا حيدر فضية نسخة ٢٠١٣، أبو غوش برونزية ٢٠١٧، عمار فهد برونزية ١٩٨٧، محمد فلاح برونزية ١٩٩٥.

وجاء طريق أبو غوش الى نهائي بطولة العالم بعد تفوقه في مستهل مشواره على اللاعب السلوفاكي جيوفاني سلانسي بنتيجة 20/3 في دور الـ ٦٤ قبل أن يتأهل الى الدور االـ 32 على حساب اليوناني جورجيوس روديتيس 29/12، كما اجتاز الأوزبكي نيكيتا رافالوفيتش، المصنف الثاني على العالم وصاحب ذهبية دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في إندونيسيا العام الماضي في دور الـ ١٦ بنتيجة 18/16.

وتغلب ابو غوش في دور الثمانية على اللاعب التركي باريس داج، بعدم التكافؤ بعد أن كانت النتيجة تشير الى 24/4 ليحجز مقعده في النهائي بعد عبوره اللاعب الكازخستاني خيرت ساريمساكوف، المتوج ببرونزية النسخة الماضية من بطولة العالم، بنتيجة 8/3.

الى ذلك، اجتاز أمس زيد الحلواني المصنف ١٥٨ على العالم في دور ال ٦٤ المكسيكي كارلوس نافارو المصنف ٦٥ على العالم، بالنقطة الذهبية ١٦/١٤ في منافسات وزن تحت ٦٣ كغم،كما فاز في دور ال٣٢ على الاسباني ماركوس كاباليرو، المصنف التاسع على العالم بنتيجة ٣٢/٢١، وتغلب في دور ال ١٦ على البرتغالي نونو كوستا المصنف رقم ١٤ على العالم بنتيجة ٢١/١ ويتأهل إلى الدور ربع النهائي ليلاقي البلجيكي جواد عشاب المصنف الثاني على العالم وبطل العالم عام ٢٠١٥ وفي حال فوز فإنه سيضمن الفوز بإحدى الميداليات الثلاث.

من جهته، افتتح اللاعب صالح الشرباتي وزن تحت ٨٠ كغم مشاركته في البطولة في دور ال ٦٤ بالفوز على اللبناني ريان دلباني بنتيجة ٢٩/١١، كما تغلب على البولندي كارول هولوبوفيتش في دور ال ٣٢ بنتيجة ٢٥/١٥ لكنه خسر في دور الـ16 امام الدومنيكاني مويسيس هيرنانديز المصنف الثامن على العالم 14-22.

بدورها تغلبت اللاعبة جوليانا الصادق المصنفة عاشرة على العالم، في دور ال ٣٢ على التشيكية إيفيتا جيرانكوفا بالنقطة الذهبية بعد التعادل ١٦/١٦، وفي دور الـ ١٦ تغلبت على الأوزبكية نيجورا تورنسكولوفا المصنفة ١١ على العالم 6-2 لتبلغ ربع النهائي.

وفازت لونا أبو عيشة على البرازيلية ناتاليا ليما بنتيجة9/6 ضمن منافسات وزن تحت ٥٣ كغم في مستهل مشوارها في البطولة، في حين واجهت في دور ال ٣٢ الروسية تاتيانا كوداشوفا، المصنفة الأولى على العالم.

ويختتم اليوم اللاعبون أنس الصادق وزن تحت ٨٧ كغم وحمزة قطان وزن فوق ٨٧ كغم ونتالي الحميدي وزن تحت ٦٢ كغم المشاركة الأردنية في البطولة.