عمان - سيف الجنيني

ثمن ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي قرار مجلس الوزراء الاخير القاضي بالغاء الدفع باثر رجعي لشمول اصحاب العمل بالضمان.

وبين القواسمي في تصريح الى (الرأي) ان قرار رئاسة الوزراء من خلال تعديلات على نظام شمول اصحاب العمل في الضمان الاجتماعي والذي يقضي بعدم الرجوع على صاحب العمل الذين يعملون بمنشاتهم في 1/1/2015 بمظلة الضمان الاجتماعي سيساعد اصحاب العمل بالتسجيل دون الخوف من غرامات باثر رجعي.

واشار القواسمي ان قطاع الالبسة والاحذية وقطاعات اقتصادية اخرى كانت تترقب صدور مثل هذه القرارات من خلال اعفاء اصحاب المنشآت من الغرامات حتى يتسنى لاصحاب العمل المبادرة الذاتية دون تخوف.

واقر مجلس الوزراء تعديلاً على نظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بموجب قانون الضمان، يقضي بعدم اشتراط الأثر الرجعي لدفع مستحقات اشتراكات الضمان، قبل تاريخ شمول أصحاب العمل العاملين بمنشآتهم بمظلة الضمان الاجتماعي.

والنظام الشمول الحالي يلزم اصحاب العمل العاملين بمنشآتهم بان يكون شمولهم بمظلة الضمان بأثر رجعي اعتبارا من الاول من كانون الثاني عام 2015. وسيبدأ العمل بالتعديل الجديد بعد صدور النظام المعدل بالجريدة الرسمية الايام المقبلة. وبحسب التعديل فانه لا ينسحب على العاملين بالمنشأة بأجور الذين يتم شمولهم من تاريخ التحاقهم بالعمل لدى هذه المنشآت، إنما فقط صاحب العمل العامل بهذه المنشأة. وبحسب احصائيات الضمان فإن هنالك 15 الف صاحب عمل مشمولين بالضمان، يشكلون نسبة لا تزيد عن 8% من العدد المقدر لاصحاب العمل العاملين بمنشآتهم في مختلف القطاعات الاقتصادية والذين يقدر عددهم 220 الف صاحب عمل.