معان - هارون ال خطاب

اكد رئيس بلدية معان الكبرى الدكتور اكرم كريشان ان هناك اربعة مشاريع متعثرة أنشئت بفترة سابقة في المحافظة بكلفة مالية تجاوزت مليون دينار.

وبحسب كريشان فإن المشاريع هي كراج الشاحنات والسوق الشعبي الواقع في مجمع السفريات إضافة الى المسلخ الجديد ومحطة فرز النفايات.

واشار الى انه سيتم عمل دراسات للمشاريع المتعثرة ومحاولة ايجاد الحلول التي تكفل اعادة تشغيلها والاستفاده منها.

واضاف كريشان لـ $ أن المجلس البلدي الحالي استطاع وخلال الفترة القليلة الماضية انجاز العديد من المشاريع المهمة والعمل على اقرار مشاريع اخرى سيتم تنفيذها في القريب العاجل بكلفة مالية تقارب 8 ملايين دينار، بدعم من صندوق البلدية وجهات أخرى. وأشار إلى أن المشاريع تهدف الى تطوير المدينة وتقديم افضل الخدمات للمواطنين خاصة في ما يتعلق بواقع البنية التحتية والخدمات.

وبين ان من اهم المشاريع التي تم تنفيذها وستفتتح قريبا، مجمع السفريات الجديد، الذي يقع وسط المدينة، وبلغت كلفته نحو 3 ملايين دينار بمنحة خليجية مقدمة لهيئة تنظيم قطاع النقل، إضافة الى اقامة حديقة الديوان الملكي على طريق جامعة الحسين بن طلال والتي جاءت بدعم من الديوان الملكي بكلفة مالية وصلت الى نحو 550 الف دينار.

واشار الى ان من المشاريع الاخرى التي تم تنفيذها واستلامها حديقة المرأة والطفل بجانب جمعية الأميرة بسمة بكلفة مالية بلغت 130 الف دينار مقدمة من منظمة مرسي كور حيث تم افتتاح الحديقة للمواطنين، وكذلك إنشاء حديقة اخرى للعائلات في منطقة الاسكان بدعم من منظمة USAID الأميركية بقيمة 70 الف دينار حيث تم فتحها واستقبال المواطنين فيها

وأشار إلى طرح عطاءات خلطات ساخنة لشوارع مدينة معان بقيمة 700 الف دينار بدعم من وزارة البلديات، وحصلت البلدية على أجهزة ومعدات وأثاث والعاب من USAID بقيمة 105 الاف دينار تم توزيعها على بعض الحدائق والمكاتب في المدينة.

وبين ان البلدية أنشأت ملعبا خماسيا وحديقة بجانب سلطة المياه في المدينة بكلفة وصلت الى 200 الف دينار اضافة الى اقامة مصنع للطوب والبلاط والكندرين بدعم من وزارة التخطيط والصندوق الكويتي وصندوق البلدية بقيمة 300 الف دينار، وصلت نسبة الانجاز فيه 85 % والعمل جار لاتمامه.

ولفت الى ان البلدية أقامت مصنعا للحاويات بدعم من وزارة التخطيط والبنك الدولي وصندوق البلدية بقيمة 250 الف دينار، وصلت نسبة الانجاز فيه إلى 80 %، إضافة إلى حفر بئر ارتوازية من صندوق البلدية بقيم 60 الف دينار.

وقال ان البلدية استطاعت الحصول على قرض بقيمة 3 ملايين دينار لإقامة مبنى جديد للبلدية، وسيطرح العطاء قريبا بعد الانتهاء من المخططات والتصاميم المناسبة.