البترا- زياد الطويسي

بدأت في منطقة البيضاء أو ما تعرف بالبترا الصغيرة، أعمال حفر بئر ماء جديدة، بتمويل من سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، وبكلفة اجمالية بلغت نحو (200 ألف) دينار.

وأكد رئيس مجلس المفوضين الدكتور سليمان الفرجات، أن المباشرة بحفر البئر تأتي للحد من الأزمة المائية والطلب المتزايد على الماء في مختلف مناطق لواء البترا، نظرا لما تشهده المنطقة من نمو في أعداد السياح ومن توسع سكاني.

وتوقع الفرجات أن يسهم البئر، بتأمین نحو (100 متر مكعب) في الساعة من المياه للمواطنين والمنشآت السياحية والتجارية في البترا.

ويأتي تمويل السلطة لحفر بئر ماء جديدة، نظرا للأزمة المائية غير المسبوقة التي تشهدها مناطق لواء البترا، بسبب تدني انتاجية الآبار وزيادة الطلب على المياه.

وكانت السلطة مولت أيضا جزءا من مشروع نقل المياه من بئر أذرح إلى خزان (القليعة) في وادي موسى، بهدف الحد من الأزمة المائية التي يعانيها اللواء.

يشار إلى أن اللواء شهد عدة وقفات احتجاجية في الآونة الأخيرة وشكاوى مستمرة، من انقطاع المياه وعدم انتظام دورها، إلى جانب شح وصولها إلى خزانات المنازل، ما دفع الأهالي لشراء صهاريج الماء واللجوء إلى العيون والينابيع.

وشهدت المنطقة عدة اجتماعات رسمية بحضور الأطراف ذات العلاقة، لبحث هذه الأزمة المائية، وسط وعود من وزارة المياه بتنفيذ مشاريع لتحسين الواقع المائي في البترا.