عمان - رويدا السعايدة

يشارك فريق مبادرة «روبوتنا» في أضخم ملتقى تكنولوجي عالمي «فيفا تك» بنسخته الرابعة، التي ستنطلق اليوم في العاصمة الفرنسية باريس.

وسيكون فريق مبادرة «روبوتنا» أحد ممثلي الشركات الريادية الأردنية المشاركة في الملتقى الذي يسعى إلى تعزيز نمو الشركات الناشئة وتحقيق التحول الرقمي ودعم الابتكار، ويجمع أفضل العقول والمواهب والمنتجات في العالم.

وسيجمع الملتقى الشركات الناشئة وكبار رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين والمستثمرين والأكاديميين والطلاب ووسائل الإعلام من جميع أنحاء العالم.

وسيرعى الملتقى رئيس الوزراء الكندي جاستن بيير جيمس و صاحب شركة «على بابا» الصينية للتجارة الإلكترونية «جاك ما».

وفي حديث لــ $ قال مؤسس «روبوتنا» جاسر الحراسيس إن المبادرة التي أطلقت عام 2013، تهدف الى نشر المعرفة والتوعية بالروبوتات والتكنولوجيا المتعلقة بها بين أطفال المدارس في المناطق الأقل حظاً والأطفال اللاجئين؛ بمساعدة متطوعين من ذوي الخبرة.

وثمن الحراسيس جهود المعهد الفرنسي والسفارة الفرنسية في الأردن لدعمهم مشاركة المبادرة في الملتقى.

واستطاع الفريق تعليم 1500 طفل من طلبة المدارس الحكومية واللاجئين في 7 محافظات أردنية حول أساليب تصميم الروبوتات وبرمجتها.

وبين الحراسيس وزميله ثائر اللداوي أن المبادرة تقوم بتنظيم دورات وورش العمل والمسابقات، وتشجع على التعلم باستخدام الأساليب التفاعلية.

وتمكن فريق مبادرة «روبوتنا» من انتزاع مركز ضمن أفضل ٢٠ مشروعاً شبابياً مقدماً في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ضمن برنامج «سفير لاب» المنظم من قبل وزارة الخارجية الفرنسية والمعهد الفرنسي.

حصد «روبوتنا» جائزة أفضل مبادرة تكنولوجية على مستوى الأردن، بتكريم من مكتب الأمم المتحدة للمتطوعين، كما حاز على منحة صندوق الابتكار الاجتماعي لزملاء بادر.

كما انتزع «روبوتنا» جائزة أفضل 10 مشاريع انسانية في العالم العربي المنبثقة عن الهيئة العامة للشباب الكويت.

«فيفا تك» تنظمه مجموعتا «بوبليسيس» و«ليزيكو» كملتقى للعالم للشركات الناشئة والقادة للاحتفال بالابتكار.

وتنظم ورشات صغيرة على هامش الملتقى بهدف منح الفرصة للشركات الناشئة للاستفادة من هذا اللقاء العالمي؛ والذي من شأنه أن يكرس نمو المؤسسات الناشئة والتحول الرقمي وكذلك الابتكار.

ومن المتوقع أن يشارك في الطبعة الرابعة لملتقى باريس 9 آلاف مؤسسة ناشئة، مع حضور قياسي لـ 100 ألف زائر، و1900 مستثمر.

ويزور المعرض سنويا نحو 80 ألف زائر لاكتشاف آخر الابتكارات حول العالم والتي تقدمها شركات عالمية عديدة، وتقدم الشركات الكبرى المشاركة في المعرض ندوات وورش عمل يومية للشباب للتعرف على آخر التطورات التكنولوجية.

ومعرض «فيفا تك» مستوحى من معرض «سي أي إس» للإلكترونيات في لاس فيغاس الملتقى السنوي الأكبر لأوساط التكنولوجيا العالمية.