المفرق - حسين الشرعة



طلبت وزارة المالية تخفيض ما نسبته 10 % من قيمة المشاريع الرأسمالية لمجالس المحافظات استنادا الى التوجه الحكومي الهادف الى ضبط وترشيد الانفاق العام.

جاء ذلك في كتابين حصلت عليهما (الرأي)، احدهما يحمل صفة «هام جدا» من وزيري الداخلية السابق سمير مبيضين، والآخر للوزير الحالي سلامة حماد، يطلبان من المحافظين التنسيق مع مجالس المحافظات لاقتطاع 10% من المشاريع الرأسمالية للمحافظات على ان يتم تزويد وزارة الداخلية بكشف يبين المشاريع وقيمة التخفيض. وطلب وزير الداخلية سلامة حماد في كتاب إلى المحافظين، تكليف جميع الجهات المهنية بتخفيض النفقات الجارية والرأسمالية للعام 2019 ورفع مقترحاتها لأوجه التخفيض الى وزارة المالية خلال اسبوعين وبخلاف ذلك تعد الجهة التي لم ترفع مقترحات التخفيض موافقة على التخفيضات الآتية من وزارة المالية. وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وجه في كتاب الى الجهات المعنية، طلب فيه احتواء عجز الموازنة العامة وعدم تجاوزه للنسب المستهدفة للعام 2019.

وقرر رئيس الوزراء تكليف جميع الجهات المعنية دراسة مسألة التخفيض من الجوانب كافة ورفع المقترحات «بأوجه التخفيض» في موازناتها «الجارية والرأسمالية» الى وزارة المالية خلال اسبوعين من تاريخه، وفي حال عدم رفع اي مقترحات بهذا الخصوص ضمن هذه الفترة تعد هذه الجهة موافقة على ما جاء في كتاب وزير المالية/ الموازنة/ رقم د.م.ع /200/2/543 تاريخ 30/ 4/ 2019، والذي يطلب فيه اقتطاع مبلغ (29.965) مليون دينار من موازنة مجالس المحافظات المتعلقة بالمشاريع والبالغة (300) مليون دينار.