عمان - الرأي



رعى الأمين العام في وزارة البيئة م.أحمد القطارنة اخيرا حفل اطلاق القصة البيئية التوعوية «حكاية شجورة» للكاتبة تهاني سليم والتي جاءت بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي «GIZ» وبحضور مدير مشروع الاستخدام المستدام لخدمات النظم البيئية في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي د. اوليفر شلاين، ومدير عام دائرة المكتبة الوطنية د. نضال العياصرة.

سليم قالت ان قصتها «حكاية شجورة» عبارة عن رسالة توعوية للأطفال تحاكي خيالهم وادراكهم لتصل الى تعديل السلوك وتبني الايجابي منه تجاه عناصر البيئة المحيطة فهم لبنة المجتمع الأساسية والمتوقع منهم احداث التغيير الى الأفضل وذلك باستخدام كلمات ورسومات لطيفة يكون من خلالها التعبير عن أهمية الغابات والنباتات الطبيعية والثروة الحرجية في كل مكان والتي تعتبر رئة الوطن وتعكس سلامة مناخه وحسن ثقافة ورقي مجتمعه.

بدوره تحدث م. القطارنة عن ما تقوم به وزارة البيئة من مشاريع في بناء قدرات الموظفين والعاملين فيها وابدى استعداد الوزارة في التعاون مع الدائرة في رفع قدرات الموظفين وتنظيم أنشطة بيئية مختلفة مضيفاً اعجابه بنشاط الكاتبة وابداعاتها في مجال البيئة.

وفي كلمته الترحيبية قال د. العياصرة «ان حفل اليوم يحتفي بولادة قصة معرفية بيئية توعوية لأحبائنا الأطفال والتي تحثهم على المحافظة على البيئة. وهذا ليس النشاط الأول الذي تنظمه أو تتعاون الدائرة في تنظيمه من منطلق مسؤوليتها المجتمعية في الدعوة الى المحافظة على البيئة، فقد استضافت المكتبة في العام الماضي معرض التدوير البيئي الأول والذي تم تنفيذه على مدار أسبوعين وكذلك قامت بالمشاركة في تجهيز مكتبة بيئية متخصصة في جمعية البيئة الأردنية ومشاركتها في المبادرة التي أطلقتها وزارة البيئة تحت عنوان (صرخة وطن) وكذلك عقد محاضرات بالتعاون مع الشرطة المجتمعية عن التوعية البيئية لطلاب الجامعات الأردنية». وتحدث د. شلاين عن أهمية المحافظة على الأشجار لما لها من فوائد جمة في المحافظة على البيئة، وحث على عدم قطعها وتحدث عن المشاريع التي ساهمت الوكالة في دعمها في وزارة البيئة ومختلف الوزارات.