عمان - محمود الزواوي

فيلم «كيف تروّض تنينك،العالم الخفي» من أفلام الرسوم المتحركة التي تجمع بين الحركة والمغامرات والإثارة والتشويق والكوميديا والأسرة، وهو من إخراج الكندي دين ديبلويز الذي كتب السيناريو. ويستند إلى سلسلة كتب «كيف تروض تنينك» الفائزة بعدد من الجوائز لمؤلفة كتب الأطفال البريطانية الشهيرة كريسيدا كويل.

هذا العمل هو الفيلم الثالث والأخير في هذه السلسلة السينمائية التي شملت فيلمين آخريين عرضا في العامين 2010 و2014 وحققا نجاحا فنيا كبيرا وزادت إيراداتهما العالمية الإجمالية على 1,1 مليار دولار.

ويشتمل هذا الفيلم على عروض مفصلة باستخدام الرسوم المتحركة والحوار والأصوات والموسيقى التصويرية لمجموعتين مختلفتين هما أبناء الجنس البشري والكائنات الخيالية الأسطورية، وهي التنانين الشبيهة بالزواحف الضخمة، والعلاقات المشتركة ضمن كل من هاتين المجموعتين وبينهما، بما في ذلك العلاقات الودية والتحالفات والخلافات والمجابهات وأعمال العنف التي تنشأ ضمن كل من المجموعتين وبينهما.

ويواصل فيلم «كيف تروّض تنينك: العالم الخفي» أحداث قصة الجزء الثاني في هذه السلسلة السينمائية الثلاثية. والشخصية الرئيسية في هذا الفيلم هو هيكاب (صوت الممثل جي باروشيل في سنه الحالي وصوت الممثل إي. جي. كين في سن مبكر لشخصية هيكاب) زعيم القبيلة في قريته. ويواصل هيكاب مع التنين توثليس وراكبي التنانين وأصدقائهم جهودهم لإنقاذ التنانين المختطفين وإعادتهم إلى منطقتهم من أجل المحافظة على منطقة سلمية ناشطة مشتركة تجمع بين بني البشر والتنانين.

إلا أن هذه الجهود تؤدي إلى ازدحام المنطقة بالتنانين. وعلى أثر ذلك يقوم تجار التنانين بمنح تنين أبيض لصياد التنانين الشرير المرعب جريميل (صوت الممثل إف. موري إبراهام) لإغرائه على اختطاف التنين توثليس وتسليمه لتجار المخدرات.

ويقوم جريميل بحرق منزل هيكاب الذي يردّ على ذلك بحشد المواطنين والتنانين للانسحاب من المنطقة لإيجاد العالم المخفي والأمان ضد صيادي التنانين. ويكتشف هيكاب عدم قدرة التنين توثليس على الطيران، مما يؤثر على علاقته بصديقته التنينة بلايت فيوري، ويقوم هيكاب ببناء ذيل أتوماتيكي لتوثليس، مما يمكنه من الطيران ومرافقة لايت فيوري إلى منطقة جديدة.

وتستمر المواجهات العنيفة بين زعيم القبيلة هيكاب ومؤيديه والعناصر الشريرة بقيادة تاجر التنانين جريميل الذي يقود جيشا ويقوم بأسر توثليس وعدد من التنانين. وخلال اشتباك بين هيكاب وجريميل يسقط جريميل في البحر ويغرق، ويقوم هيكاب بوداع توثليس ثم يتزوج خطيبته أستريد.

وفي الختام، بعد سنوات، يكون توثليس قد تزوج وخلفت زوجته ثلاثة تنينات. وينتقل هيكاب وزوجته وطفلاه في البحر للمّ الشمل مع التنانين في العالم الخفي. ويقطع هيكاب عهدا على نفسه بأنه إلى أن يعيش البشر بسلام، فإن التنانين سيظلون مختبئين إلى أن يحين الوقت لعودتهم في سلام.